Accessibility links

كبير موظفي البيت الأبيض يستقيل من منصبه وأوباما يعين بيت روس خلفا له


من المتوقع أن يعلن رام إيمانويل كبير موظفي البيت الأبيض اليوم الجمعة استقالته من منصبه ليتفرغ للترشح لمنصب عمدة شيكاغو، فيما من المرجح أن يعين الرئيس أوباما مستشار البيت الأبيض بيت روس خلفا له.

وقد رفض روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض الرد على أسئلة الصحافيين العديدة بهذا الشأن، لكنه قال إن الرئيس باراك أوباما سيصدر إعلانا الجمعة بهذا الشأن.

وأضاف "ليست لدي إعلانات تتعلق بهيئة الموظفين اليوم. ولكن استطيع القول إن الرئيس سيصدر إعلانا يتعلق بالهيئة في الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق من صباح الجمعة من الغرفة الشرقية في البيت الأبيض".

وقد رفض غيبس أن يؤكد أو ينفي الأنباء التي أفادت بأن روس سيخلف إيمانويل، لكنه قال إنه سيكون هناك إعلانان يتعلقان بهيئة موظفي البيت الأبيض.

وأشاد غيبس بروس، وقال إنه يحظى بثقة كبيرة من جانب الرئيس أوباما، كما أشاد بإيمانويل وقال إنه ظل مستشارا يحظى بثقة الرئيس أوباما منذ توليه منصب الرئاسة.

وقال غيبس إن إيمانويل كان عنصرا فعالا في مساعدة الرئيس أوباما لتحقيق أهدافه.

وأضاف "ليس هناك أي شيء مهم حدث في عهد هذه الحكومة وتمكنا من تحقيقه من أجل مصلحة الأميركيين، إلا وكانت بصمات إيمانويل واضحة عليه".

يشار إلى أن إرث إيمانويل، بعد 20 شهرا من عمله في البيت الأبيض سيضم العديد من الانجازات التشريعية أبرزها قانون إصلاح الرعاية الصحية، وحزمة الحوافز الاقتصادية.

من هو روس؟

قالت صحيفة واشنطن بوست في وصفها للمستشار بيت روس الذي سيصبح كبير موظفي البيت الأبيض "إنه في نواح كثيرة عكس ايمانويل"، مشيرة إلى أنه "لاعب سياسي هادئ يحب تجنب الأضواء".

وقالت الصحيفة "بينما كان إيمانويل وجها بارزا في إدارة أوباما، كان روس يجلس على قاب قوسين أو أدنى في الجناح الغربي ليحل المشاكل".

وقد جاء روس إلى البيت الأبيض مع أوباما بعد أن شغل منصب كبير مستشاريه عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لدى انتخاب أوباما عضوا في مجلس الشيوخ، كان روس يعرف بأنه أسطورة في الكابيتول هيل، خصوصا وأنه عمل مساعدا لفترة طويلة لزعيم الأغلبية الديموقراطية السابق توم داشل.

وقد عرف روس بأنه "عضو مجلس الشيوخ 101"، بسبب علاقاته الوثيقة مع أعضاء مجلس الشيوخ.
XS
SM
MD
LG