Accessibility links

logo-print

هآرتس: الجامعة العربية تبحث عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة تجميد الاستيطان


أوردت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن مصادر في الأمم المتحدة قولها إن ممثلي جامعة الدول العربية سيجتمعون يوم الأربعاء في القاهرة لمناقشة طلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة ملف تجميد الاستيطان الإسرائيلي بعد انتهاء المهلة المقررة لوقف العمل به في 26 سبتمبر/أيلول.

وقالت الصحيفة إن فكرة نقل ملف تجميد الاستيطان إلى مجلس الأمن تم النظر فيها من قبل لكن تم تأجيلها نظرا لتشكك بعض الدول العربية في جدوى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.

وقالت هآرتس إن خطاب وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء عزز من مطالب الدول العربية بعقد جلسة طارئة للمجلس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في نيويورك قولها إن وزير الخارجية الإسرائيلية ليبرمان ما كان ليدلي بآرائه حول مبادلة الأراضي والسكان دون التشاور مع بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء.

وقالت هآرتس إن مجلس الأمن لن يتخذ إجراءات ملزمة في حال عقد جلسة طارئة كما أن الولايات المتحدة سوف تستبق أي نقاش حول تجميد الاستيطان في المجلس وتتذرع بأن عقد مثل هذه الجلسة سوف يصلب من مواقف الإسرائيليين والفلسطينيين في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة المحافظة على محادثات السلام من الانهيار.

وقالت إنه من المتوقع أيضا أن تمارس الولايات المتحدة نفوذها على الدول العربية المعتدلة للحيلولة دون مناقشة مجلس الأمن لهذه المسألة.
XS
SM
MD
LG