Accessibility links

logo-print

الشهرستاني: احتياطي العراق من النفط يبلغ 143 مليار برميل


كشف وزير النفط حسين الشهرستاني عن أن الاحتياطي النفطي العراقي يبلغ 143 مليار برميل، مشيرا إلى أن حكومة إقليم كردستان لم تزود الحكومة المركزية ببيانات الحقول الشمالية.

وأشار الشهرستاني إلى أن 71 في المائة من الاحتياط النفطي الثابت يتركز في الحقول الجنوبية فوق العملاقة، 20 في المائة منها في الحقول الشمالية خاصة في مدينة كركوك، فيما يتركز تسعة في المائة في حقول المنطقة الوسطى وعلى وجه الخصوص في حقل شرق بغداد.

وأضاف الشهرستاني أن سبعة حقول نفطية توصف بأنها فوق العملاقة يزيد فيها الاحتياطي عن خمسة مليارات برميل، تقع خمسة منها في محافظة البصرة إضافة إلى حقلي كركوك وشرق بغداد، مشيرا إلى أن أربعة منها تم التعاقد على تطويرها في جولتي التراخيص الأولى والثانية.

وأوضح قوله إن الحقول فوق العملاقة السبعة تم التعاقد فقط على أربعة منها في جولتي التنافس الأولى والثانية والتي تقع غرب القرنة والرميلة ومجنون والزبير، وبقي أربعة أخرى منها هي حقول كركوك وشرق بغداد وبن عمر، من الحقول فوق العملاقة التي لم يتم التعاقد بشأنها لحد الآن.

وأعرب الشهرستاني عن استغرابه من عدم تزويد حكومة إقليم كردستان الحكومة المركزية بالبيانات الخاصة باحتياطي الحقول الشمالية، مشيرا إلى أن الأرقام المعلنة لا تشمل حقول المناطق الشمالية من البلاد.

ولفت الشهرستاني إلى إمكانية زيادة الاحتياطي النفطي في حال توفرت الظروف الملائمة لدراسة الحقول الجديدة وتطوير التقنيات، فضلا عن العمل على استكشاف حقول أخرى، مؤكدا أن الوزارة ستبلغ منظمة أوبك بحجم الاحتياطي النفطي العراقي الجديد الاثنين.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG