Accessibility links

logo-print

تأجيل محاكمة عضو البرلمان الهولندي غيرت فيلدرز المتهم بالتحريض على الكراهية


وجهت إلى عضو البرلمان الهولندي غيرت فيلدرز اليوم الاثنين ثلاث تهم على التحريض على الكراهية والتمييز ضد المسلمين والمهاجرين غير الأوروبيين وخصوصا المغاربة وإهانة الدين الإسلامي.

وذكرت رويترز أن فيلدرز المعروف بآرائه وتوجهاته السياسية المثيرة للجدل، يواجه عقوبة السجن لمدة عام أو غرامة تقدر بنحو 10,500 دولار أميركي. وقالت الوكالة إن المحاكمة ستعقد على مدى عدة أيام خلال الشهر الجاري، ومن المتوقع صدور حكم في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي مستهل المحاكمة أثار محامي الدفاع عن فيلدرز مخاوفه فيما يتعلق بمدى حياد القضاة، مما دفع بالقضاة إلى إرجاء المحاكمة إلى يوم غد الثلاثاء لاتخاذ قرار بخصوص هذه المخاوف.

وتجنب فيلدرز المشاركة في أي نقاش ورفض الكلام خلال الجلسة، مستخدما ما قال إنه حقه في التزام الصمت.

وعرف ويلدرز البالغ من العمر 47 عاما بتصريحاته وشعاراته المعادية للإسلام والتي أثارت حفيظة المسلمين بشكل عام وفي أوروبا بشكل خاص، حين شبّه القرآن بكتاب "كفاحي" للزعيم النازي أدولف هتلر وكذلك قيامة بنشر فيلم "فتنه"، حسب ما ذكرت الصحيفة.

واتهم الإدعاء العام فيلدرز بنشر الكثير من التعليقات والآراء المعادية للإسلام ووصفه بالدين القائم على تصفية الغير وذلك في المدونات على الإنترنت والصحف الهولندية في الفترة الواقعة بين أكتوبر 2006 ومارس 2008.

أما فيلم " فتنة " الذي صور في هولندا ومدته 17 دقيقة الذي لقي انتقادا واسعا في العالم الإسلامي وتسبب في مظاهرات شعبية غاضبة وتم نشره على الإنترنت صور فيه فيلدرز الإسلام بالجيش المعتدي والمدمر الذي يجتاح أوروبا واتهم القران بالتحريض على العنف ومزج بين صور الهجمات الإرهابية ونصوص آيات قرآنية.

وتأتي المحاكمة في وقت غير مناسب لفيلدرز الذي يقترب حزبه من القيام بدور قوي في إدارة البلاد من خلال دعمه لحكومة أقلية تتألف من الحزب الليبرالي والحزب الديمقراطي المسيحي.

XS
SM
MD
LG