Accessibility links

logo-print

محكمة هولندية ترفض تغيير القضاة وتأمر باستئناف محاكمة النائب المعادي للإسلام غيرت فيلدرز


أمرت محكمة في أمستردام اليوم الثلاثاء باستئناف محاكمة النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فيلدرز المتهم بالتحريض على الكراهية العنصرية والتمييز ضد المسلمين بعد رفضها طلبا تقدم به الدفاع لتغيير القضاة الذين قال إنهم منحازون ضد موكله.

وقال فرانز بودوين رئيس الغرفة التي تم تعيينها أمس الاثنين للفصل في طلب رد القضاة المقدم من فيلدرز إن "غرفة رد القضاة ترفض الطلب"، مضيفا أن "هذا يعني أن المحاكمة ستستأنف عند الساعة التاسعة من صباح غد الأربعاء بالتوقيت المحلي".

واعتبر بودوين أنه لا توجد مؤشرات جدية تشير إلى أن حيادية القضاة محل شك.

وكان الدفاع عن فيلدرز قد طلب أمس الاثنين بعد افتتاح جلسة محاكمته برد القضاة، آخذا على الرئيس يان مورز تعليقاته على حق التزام الصمت الذي طالب به موكله مما يثير، على حد قوله، الشكوك في حيادية المحكمة.

يذكر أن رئيس المحكمة كان قد قال للمتهم في جلسة أمس "يبدو أنك تصلح لإبداء رأي إلا أنك تتجنب بعدها النقاش. يبدو إلى حد ما أنك تقوم بذلك اليوم أيضا".

ويلاحق غيرت فيلدرز لوصفه الإسلام بالدين الفاشي ومطالبته بحظر القرآن الذي شبهه بكتاب أدولف هتلر ماين كامف (كفاحي) وذلك في تصريحات أدلى بها بين أكتوبر/تشرين الأول 2006 ومارس/آذار 2008 في صحف هولندية ومنتديات على الانترنت وفي فيلمه "فتنة" الذي بثه على الانترنت ومدته 17 دقيقة.

ويواجه فيلدرز عقوبة السجن لمدة عام أو دفع غرامة قيمتها 7600 يورو. ومن المقرر صدور الحكم في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد سبع جلسات محاكمة.

XS
SM
MD
LG