Accessibility links

19 فيلما أجنبيا في مهرجان القاهرة ومصر ضيف الشرف


اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مصر لتكون ضيف الشرف في دورته الـ34 التي ستبدأ في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم ولكن من خلال أفلام أجنبية دارت أحداثها في مصر أو تناولت شخصيات تاريخية مصرية.

ويعتبر اختيار الفيلم المصري المشارك في المهرجان أزمة شبه سنوية لأن معظم الأفلام المصرية من وجهة نظر النقاد وإدارة المهرجان هي أفلام ذات طابع تجاري لا فني، مما دعا القائمين على المهرجان إلى تأخير الكشف عن اسم الأفلام المشاركة إلى اللحظات الأخيرة.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها اليوم الثلاثاء إن الدورة الجديدة التي ستستمر حتى التاسع من ديسمبر/كانون الأول القادم ستحل فيها مصر ضيف شرف من خلال قسم خاص عنوانه (مصر في عيون سينما العالم) يعرض 19 فيلما من مختلف دول العالم.

وأضافت الإدارة أن المهرجان سيضم ندوات تناقش فيها المشاكل والقضايا السينمائية المصرية والعربية والإفريقية والدولية وستتم بالتعاون مع هيئات دولية وسينمائيين أجانب وعرب.

وأشارت إلى أنه سيتم منح أفضل سيناريو في إطار "ملتقى القاهرة السينمائي" الذي يعد أحد أنشطة الدورة الجديدة، موضحة أن الجائزة مقدمة من وزارة الثقافة المصرية وتبلغ 100 ألف جنيه مصري (نحو 17.544 ألف دولار).

وقالت الإدارة إنه تم إرسال 28 سيناريو إلى الملتقى حتى الآن من مختلف الدول العربية وستختار لجنة التحكيم عشرة أعمال تنظم حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال المهرجان يلتقي خلالها كتاب السيناريوهات العشرة وخبراء في مجال صناعة السينما من إنتاج وتوزيع وإخراج قبل إعلان السيناريو الفائز.

وكان المهرجان قد احتفى في دوراته الأخيرة بدول عريقة في صناعة السينما لتكون ضيف الشرف منها السينما الأميركية اللاتينية والبريطانية والأسبانية والهندية.
XS
SM
MD
LG