Accessibility links

غالاوي يطالب مبارك بالسماح لقافلة إنسانية بالعبور إلى غزة بعد رفض مصر دخوله أراضيها


دعا النائب البريطاني السابق جورج غلاوي الرئيس المصري حسني مبارك إلى السماح لقافلة الإغاثة الإنسانية "شريان الحياة 5" بالعبور إلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية، مبديا استعداده للتعاون مع الحكومة المصرية في "كل ما تطلبه".

وناشد غالاوي الذي يترأس قافلة المساعدات في مؤتمر صحافي عقده في دمشق لمناسبة وصول القافلة إلى سوريا الرئيس المصري أن يسمح له بدخول الأراضي المصرية.

وقال غالاوي مخاطبا مبارك "أرجوك دعنا نمر عبر الأراضي المصرية، دع القافلة تمر إلى غزة"، مؤكدا استعداده للتعاون مع الحكومة المصرية بكل ما تطلبه.

وأشار غالاوي إلى أن المشاركين في القافلة أتوا من نيوزيلندا واستراليا وباكستان وماليزيا والسويد وفرنسا وبريطانيا وايرلندا في قافلة تضم مساعدات من نحو 30 دولة بملايين الدولارات، حسب قوله.

وكانت السلطات المصرية قد أصدرت قرارا في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي اعتبرت فيه غالاوي شخصا غير مرغوب به في مصر مؤكدة أن النائب البريطاني السابق لن يسمح له مستقبلا بالدخول إلى أراضيها إثر انتقادات وجهها لمصر.

وكانت القافلة الأوروبية قد بدأت في 12 سبتمبر/ أيلول الفائت رحلتها إلى قطاع غزة من أمام مجلس العموم البريطاني بقيادة غالاوي، وتوقفت في مدينتي ليون الفرنسية وميلان الايطالية ووصلت إلى الساحل السوري مساء الأحد.

وستتجه القافلة ،التي تضم 144 شاحنة وتقل نحو 380 ناشطا، الجمعة بحرا من اللاذقية إلى مصر ومنها إلى قطاع غزة إذا وافقت السلطات المصرية.

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ يونيو/ حزيران عام 2006 بعد خطف جندي إسرائيلي على حدود القطاع، وقد شددت إسرائيل حصارها هذا بعدما سيطرت حماس على القطاع في العام التالي.

وخففت إسرائيل بضغط من المجتمع الدولي الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة عقب الهجوم الذي شنته البحرية الإسرائيلية على أسطول محمل بالمساعدات الإنسانية في 31 مايو/ أيار الماضي قبالة السواحل الفلسطينية، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك وسبب استنكارا واسعا في العالم.

XS
SM
MD
LG