Accessibility links

العراق يعلن عن زيادة كبيرة في احتياطياته النفطية وسط تشكيكات من خبراء ومسؤولين


أعلن العراق عن زيادة كبيرة في احتياطياته النفطية بنسبة 24 في المئة لترتفع بذلك من 115 مليون برميل إلى 143.1 مليون برميل، وسط تشكيكات من خبراء ومسؤولين.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إنه "لو كانت هذه الأرقام صادقة فإن العراق سيتفوق على إيران ليصبح صاحب ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم بعد السعودية وفنزويلا".

وأشار حسين شهرستاني وزير النفط العراقي إلى أن هذه التقديرات "ليست عشوائية" ولكن حددتها وزارة النفط والشركات الدولية العاملة في العراق كما أنها لا تشمل منطقة كردستان التي يقدر احتياطيها النفطي ب 40 مليون برميل.

ويعتزم الوزير العراقي إبلاغ منظمة الدول المصدر للبترول OPEC بالتقديرات الجديدة علما بأن المنظمة لا تلزم العراق منذ عام 1980 بالحصص المقررة للتصدير.

من ناحية أخرى، شكك وزير النفط العراقي السابق عصام الشلبي في البيانات المعلنة، مشيرا إلى أن العراق لم يقم بحفر آبار جديدة للتنقيب عن البترول منذ سنوات.

ورأي الشلبي في الإعلان الأخير رغبة من الحكومة الحالية في الحصول على دعم سياسي لإظهار أنها تحقق تقدما ملموسا فيما يتعلق بالتنمية النفطية والاقتصادية.

ومن جانبه، يرى ريتشارد كوين وهو باحث كبير في مجال الطاقة بشركة Wood Mackenzie أنه من " المبكر للغاية" الإعلان عن هذه النتائج مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه البيانات أقرب إلى الحقيقة من مثيلاتها عام 2001.

XS
SM
MD
LG