Accessibility links

دعوة للنهوض بقطاع الموارد المائية في البصرة


دعت نقابة المهندسين الزراعيين في البصرة الحكومة إلى النهوض بقطاع الموارد المائية من خلال إنشاء السدود للتغلب على أزمة المياه التي تهدد القطاع الزراعي في المحافظة.

فقد أعرب نقيب المهندسين الزراعيين في البصرة علاء هاشم البدران في حديث مع "راديو سوا" عن قلقه من تفاقم ظاهرة ملوحة مياه شط العرب جراء تغلغل مياه البحر في مجراه، وقال إن النهوض بواقع الموارد المائية في المحافظة يتطلب تنفيذ مشاريع كبيرة للسيطرة على المياه ذات الملوحة المنخفضة لضمان عدم هدرها.

وقلل البدران من أهمية مشروع القناة الإروائية الذي باشرت في تنفيذه وزارة الموارد المائية بهدف نقل المياه الصالحة للزراعة إلى قضاء الفاو، وذكر أن المشروع الذي تبلغ كلفته أكثر من 300 مليار دينار سوف لن يعالج مشكلة ملوحة مياه شط العرب.

ودعا البدران إلى إنشاء سد على شط العرب يحتوي على منافذ لمرور السفن وأخرى لتصريف المياه في حالات الطوارئ بهدف الاحتفاظ بالمياه ذات الملوحة المنخفضة ومنع مياه البحر المالحة من التغلغل في مجرى الشط لدى حدوث ظاهرة المد البحري.

جدير بالذكر أن أزمة ملوحة المياه التي بلغت ذروتها العام الماضي أدت إلى انهيار الواقع الزراعي في المحافظة ونفوق أعداد كبيرة من الأبقار والأغنام كما أسفرت عن نزوح عشرات الأسر من قضاء الفاو هربا من شح المياه وملوحتها.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG