Accessibility links

روسيا تعلن نيتها دفع تعويضات لإيران بقيمة 800 مليون دولار بسبب إلغاء صفقة صواريخ S-300


أعلنت روسيا اليوم الخميس نيتها دفع مبلغ 800 مليون دولار لإيران لتعويضها عن إلغاء صفقة صواريخ S-300 بسبب العقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن على طهران.

ونسبت وكالة رويترز إلى رئيس مؤسسة التكنولوجيات الروسية الخاضعة لسيطرة الدولة سيرغي شيميزوف قوله إن التعويضات المقترحة لإيران منصوص عليها في العقد المبرم حول الصفقة الملغاة.

وأضاف شيميزوف في تصريحات خلال تواجده مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في قبرص أن روسيا تجري حاليا محادثات حول سبل تعويض الخسائر التي تعرضت لها إيران بسبب إلغاء الصفقة.

وأشار إلى أن مؤسسة التكنولوجيات الروسية سوف تتسلم مبلغ التعويض من الحكومة الروسية ثم تقوم بدفعه إلى إيران غير أنه استبعد أن يتم سداد هذه التعويضات قبل العام القادم.

يذكر أن إيران هي أكبر شريك تجاري لروسيا في الشرق الأوسط حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين في العام الماضي ثلاثة مليارات دولارات تشكل الصادرات الروسية نسبة 93 بالمئة منها.

وكان مجلس الأمن الدولي قد اتخذ في شهر يونيو/حزيران الماضي قرارا بفرض حزمة رابعة من العقوبات بحق إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل التي تعتقد الدول الغربية أنه يستهدف تصنيع أسلحة وتقول طهران إنه مخصص للأغراض السلمية.

وقد صوتت روسيا التي تشغل العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي إلى جانب قرار فرض العقوبات على إيران رغم العلاقات القوية بين البلدين في المجال الاقتصادي.

يذكر أن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي كان قد هاجم قرار موسكو بإلغاء صفقة الصواريخ على خلفية قرار العقوبات مشيرا إلى أن إيران "لا تشعر بسعادة للإذلال" الذي يتعرض له الروس من أميركا وإسرائيل، ويمكننا القول أنهم يفعلون ما يملونه عليهم"، على حد قوله.

وتستطيع منظومة صواريخ "S-300" المطورة تدمير الأهداف الجوية على مسافة تتراوح بين 150 إلى 200 كيلومتر، وتتميز بقدرتها على تدمير الصواريخ المجنحة والبالستية التي يصعب اكتشافها، بالإضافة إلى جميع أنواع الطائرات والمروحيات.

XS
SM
MD
LG