Accessibility links

المالكي يتوقع إعلان تشكيلة الحكومة العراقية الجديدة الأسبوع المقبل


توقع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إمكانية إعلان تشكيلة الحكومة العراقية الأسبوع المقبل.

ونفى المالكي في مقابلة مع صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الالكترونية ما قيل حول إمكانية تولي رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي منصب رئاسة الجمهورية.

وقال إن المسألة محسومة وأن الرئيس جلال الطالباني سيبقى في منصبه، فيما سيُمنح علاوي فرصة شغل رئاسة جهاز جديد يدعى المجلس الوطني للدراسات الإستراتيجية إضافة إلى رئاسة البرلمان.

وأشار المالكي إلى أن جميع القوى السياسية رفضت مقترحاً طرحه نائب الرئيس جو بايدن بتعيين الطالباني سفيرا فخريا للعراق، مقابل منح رئاسة الجمهورية لعلاوي، ورئاسة الحكومة للمالكي.

ونفى المالكي أن يكون وعد التيار الصدري مناصب أمنية حساسة مقابل دعمه، مشيرا إلى أنهم سيمنحون وزارات تناسب قوة كتلتهم في البرلمان.

من جانبه، أكد مسؤول كردي لوكالة أسوشيتد برس أن تشكيل الحكومة العراقية بات قريباً وأنه تم التوصل إلى اتفاق ليمنح الأكراد بموجبه دعمهم للمالكي.

وأشار أن المالكي وافق على جميع المطالب الكردية. وكان المالكي قال في مقابلة لقناة الحرة الجمعة إن المطالب الكردية ليست تعجيزية.

في غضون ذلك، أجرى بايدن الجمعة اتصالا هاتفيا برئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن الذي يشرف على السياسة العراقية باسم الرئيس باراك أوباما وبارزاني اتفقا على أن الائتلافات الفائزة في الانتخابات العراقية يجب أن تكون ممثلة في الحكومة.

وأشار البيان الى أن بايدن أعرب عن دعمه لتنظيم لقاء بين قادة هذه الائتلافات للتشديد على اتفاقات تقاسم للسلطة في اطار احترام الدستور.

XS
SM
MD
LG