Accessibility links

الزعيم الليبي معمر القذافي يفتتح القمة العربية الاستثنائية لبحث عدد من القضايا ومن بينها الملف الفلسطيني


افتتح الزعيم الليبي معمر القذافي أعمال القمة العربية الاستثنائية في مدينة سرت بالترحيب بالزعماء العرب والمندوبين الذين يشاركون في القمة ثم طلب من أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إلقاء بيان يتعلق بجدول أعمال القمة.

وتطرق عمرو موسى في الكلمة التي القاها إلى توصيات مؤتمر القمة السابق التي تضمنت تطوير منظومة العمل العربي المشترك وسياسة الجوار العربي وقال إن جدول الأعمال يتضمن أيضا النزاع العربي الإسرائيلي والوضع في السودان.

وقد ذكر مسؤول فلسطيني أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبلغ القادة العرب بأنه قد يطلب من الولايات المتحدة اعترافا رسميا بدولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الجماهيرية الليبية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بأن رئيس السلطة محمود عباس أطلع لجنة المتابعة العربية في الاجتماع الذي عقد مساء الجمعة وعلى هامش هذه القمة، على الجهود الأميركية لإنقاذ مفاوضات السلام.

وفي رده على سؤال حول البدائل التي ستدرسها اللجنة بعد شهر في حال لم توقف إسرائيل البناء في المستوطنات، قال أبو ردينة إن الاجتماع كان مغلقاً، لكنه أكد أن القرارات التي قد تتخذ في الجلسة المقبلة، ستكون نهائية.

في هذه الأثناء، نقلت وكالات الأنباء عن مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن هويته قوله إن عباس شكك خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية في جدوى بقاء السلطة الفلسطينية في حال فشلت جهود إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأكد المسؤول أن عباس طرح خلال الاجتماع عدة بدائل في حال عدم نجاح المفاوضات، مشيرا إلى أن هذه البدائل تشمل الحصول على اعتراف من الإدارة الأميركية بدولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 أو اللجوء إلى مجلس الأمن لنفس الهدف أو إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لوضع الأراضي الفلسطينية تحت الوصاية الدولية.

هنية يطالب قمة سرت بتعزيز الصمود الفلسطيني

من ناحية أخرى، طالب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية القادة العرب المجتمعين في سرت باتخاذ قرارات حاسمة وانتهاج سياسة فعالة تستجيب لإرادة الشعب الفلسطيني وتعزز صموده.

وأضاف هنية قائلا: "نحن... بحاجة للخروج من حالة الشلل والعقم السياسي. الشعب يتطلع إلى تعزيز هذا الصمود لمواجهة سياسات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وحيثما يتواجد الشعب الفلسطيني".
XS
SM
MD
LG