Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

القمة العربية الاستثنائية تختتم أعمالها في سرت بالاتفاق على عقد قمة أخرى في سبتمبر المقبل


اختتمت القمة العربية الـ 22 أعمالها مساء السبت بجلسة علنية قصيرة دون إلقاء أي كلمات، فيما أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن الزعماء العرب اتفقوا على عقد قمة استثنائية في سبتمبر/أيلول المقبل، حسب ما ذكرت صحيفة العرب اليوم.

وكان من المفترض أن تختتم القمة بجلسة علنية يلقي فيها القادة العرب بعض الكلمات ، إلا أن الأمر اقتصر على إعلان عمرو موسى أن القادة العرب تنازلوا عن إلقاء الكلمات واكتفوا بالبيانات الصحفية المكتوبة التي وزعت على الصحفيين في الجلسة .

ملامح البيان الختامي

من ناحية أخرى، أشارت بعض التسريبات الصحفية إلى أن البيان الختامي الذي سيصدر عن القمة يتضمن خطة تحرك عربية لإنقاذ القدس بدعوة المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي واليونسكو لتحمل المسؤولية في الحفاظ على المسجد الأقصى ، فضلا عن تكليف المجموعة العربية في نيويورك بطلب عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة الإجراءات الإسرائيلية بالقدس وتشكيل لجنة قانونية في إطار جامعة الدول العربية لمتابعة توثيق عمليات التهويد ومصادرة الممتلكات العربية بالإضافة إلى رفع قضايا أمام المحاكم الوطنية والدولية ذات الاختصاص لمقاضاة إسرائيل قانونيا .

كما يشتمل البيان على قرار بإدانة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره وضرورة التفريق بين الإرهاب والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال ورفض الخلط بين الإرهاب والدين الإسلامي والعمل على معالجة جذور الإرهاب ودعوة دول العالم خاصة بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى التعامل بجدية مع الأشخاص الداعمين للإرهاب وإبعادهم عن أراضيها وعدم منحهم حق اللجوء السياسي أو السماح لهم باستغلال مناخ الحرية لإلحاق الضرر بأمن واستقرار الدول العربية.

كما يؤكد البيان على السيادة الإماراتية المطلقة على الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى واستنكار استمرار احتلال إيران لها وانتهاك سيادة دولة الإمارات ، بما يؤدي إلى تهديد الأمن والسلم بالمنطقة.
ويدين البيان الختامي المناورات العسكرية الإيرانية التي تشمل الجزر الثلاث ومطالبة إيران بترجمة ما تعلنه عن رغبتها في تحسين العلاقات مع الدول العربية إلى خطوات عملية ملموسة.

ويشتمل البيان على إدانة اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دولة الإمارات واعتبار هذه الجريمة انتهاكا لسيادة وأمن الإمارات مع إدانة استغلال المزايا القنصلية التي منحت لرعايا الدول التي استخدمت جوازات سفرها في عملية الاغتيال.

XS
SM
MD
LG