Accessibility links

كوشنير يرجح إعلان مجلس الأمن الدولي إنشاء دولة فلسطينية مستقلة


لم يستبعد وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير خيار إعلان مجلس الأمن الدولي إنشاء دولة فلسطينية مستقلة. وقال في حديث أدلى به لصحيفة الأيام الفلسطينية إنه يفضل تفاوض إسرائيل والفلسطينيين على حل الدولتين، مضيفا أن اللجوء إلى مجلس الأمن لتسوية النزاع يبقى أمرا محتملا.

وأوضح كوشنير أننا نريد الترحيب قريبا بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة وهذا أمل المجتمع الدولي ورغبته، إلا أن الجمود المطول لا يمكن أن يثير ارتياح المجتمع الدولي، من هنا لا يستبعد أحد خيار مجلس الأمن.

وأشار كوشنير إلى أن إنشاء الدولة الفلسطينية يجب أن يكون نتيجة عملية السلام وثمرة المفاوضات الثنائية.

ومن المقرر أن يلتقي كوشنير اليوم الأحد مع المسؤولين الإسرائيليين في بداية زيارته إسرائيل بصحبة انخيل موراتينوس وزير الخارجية الاسبانية.

من جانبه، قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أمام القمة العربية المنعقدة في مدينة سرت الليبية إن إنقاذ حل الدولتين وما يتعرض له من خطر ومستقبلَ الأمن والسلام في المنطقة، يتطلبان التحرك الفوري لإلزام حكومة إسرائيل بإعلان موقف واضح بقبول حل الدولتين ضمن حدود عام 1967، لأن إسرائيل لا تؤمن حتى الآن بهذا ولا تعمل به.

وأضاف عباس أنه يتعين إلزام إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية وفق ما نصت عليه خطة خارطة الطريق، وإن تنفيذ هذين الأمرين، يشكلان المدخل الضروري لإمكانية نجاح أية جهود نحو إحياء العملية السياسية بما يفضي إلى إنهاء الاحتلال ورفع الحصار عن شعبنا وخاصة في قطاع غزة وفتح المعابر وتشغيل الممر الآمن لضمان حماية وحدة الأراضي الفلسطينية، والحفاظ على إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة مترابطة ذات سيادة.
XS
SM
MD
LG