Accessibility links

logo-print

أميركيان وبريطاني قبرصي يفوزون بجائزة نوبل في الاقتصاد


أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ختام منح جوائز نوبل لهذا العام منحها جائزة نوبل في الاقتصاد لأميركييْن ولبريطاني من أصل قبرصي عن أبحاثهم التي ركزت على تحليل الأسواق وتفسير أثر السياسات الاقتصادية على البطالة.

وأضافت اللجنة أن هذه الجائزة جاءت تقديرا لجهود الفائزين والتي تضمنت جوانب نظرية وعملية، أما النظرية فكانت من خلال بحوث تحليلية لعملية البيع والشراء وكيفية تأثر فرص العمل والأجور بالتنظيم الرقابي والسياسات.

وعلى المستوى العملي وسوق العمل قالت اللجنة أن نماذج الفائزين ساعدت في فهم الطريقة التي تتأثر بها البطالة وفرص العمل والأجور بالتنظيم الرقابي والسياسة الاقتصادية بما في ذلك حجم إعانات البطالة.

كذلك إستفادت أسواق الإسكان من هذه البحوث عبر تطبيق نظرياتهم نظرا لان الوحدات الشاغرة والوقت الذي يستغرقه بيع منزل يتفاوتان بمرور الوقت.

الجدير بالذكر ان مورتنسن البالغ من العمر 71 عاما هو أستاذ في جامعة نورث وسترن بمدينة إيفانستون بولاية إلينوي الأميركية، فيما يعمل بيسارايدز البالغ 62 عاما أستاذا في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بالمملكة المتحدة، ودايموند البالغ 70 عاما فهو أستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأميركية، وخبير في الضرائب والضمان الاجتماعي.

XS
SM
MD
LG