Accessibility links

logo-print

ليبرمان لكوشنير وموراتينوس: حلوا مشاكلكم في أوروبا قبل أن تنتقدونا


دعا وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان الدول الأوروبية إلى معالجة مشاكلها قبل توجيه الانتقادات إلى إسرائيل.

وقد أدلى ليبرمان بهذا التعليق في وقت متأخر من مساء الأحد خلال مأدبة في القدس لوزيري الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والإسباني ميغيل موراتينوس.

وقال ليبرمان للوزيرين: "قبل أن تأتوا إلى هنا لتقولوا لنا كيف نسوي خلافاتنا، كنت أنتظر منكم على الأقل أن تتمكنوا من حل كل مشكلاتكم في أوروبا"، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ولم يتضح بعد ما قاله الوزيران لليبرمان لدفعه إلى ذلك الرد. ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مصادر دبلوماسية قولها إن الوزيرين تحدثا إلى ليبرمان الاثنين وأعربا له عن استيائهما لما قاله لهما مساء الأحد.

كما التقى كوشنير وموراتينوس لفترة قصيرة والد الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت الذي يحمل أيضا الجنسية الفرنسية والمحتجز لدى حركة حماس في غزة منذ 2006.

وقال نوعام شاليت الذي يقيم في خيمة نصبها بالقرب من مقر رئيس الوزراء في القدس: "إنهما عنصران مهمان في الاتحاد الأوروبي جاءا ليظهرا لنا دعمهما. نعتقد أنهما يستطيعان ممارسة ضغوط على حماس رغم أنهما رسميا لا يقيمان أي اتصال معها".

وكان كوشنير أكد في حديثه لصحيفة "الأيام" الفلسطينية إنه لن يتوجه إلى غزة وقال: "أشعر بأسف شديد لذلك لكن ليس لدينا الإمكانية للتوجه إلى غزة خلال هذه الزيارة القصيرة حيث إننا سنلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والملك عبد الله الثاني (عاهل الأردن) في عمان اعتبارا من الاثنين".

سعي فرنسي لإنجاح عملية السلام
XS
SM
MD
LG