Accessibility links

logo-print

إيران تبدأ تصدير منتجات بتروكيماوية إلى مصر رغم العقوبات الدولية


أعلنت إحدى الشركات الإيرانية للمواد البتروكيماوية عن قيامها بتصدير شحنة من هذه المواد إلى مصر رغم العقوبات الدولية التي فرضها مجلس الأمن على الجمهورية الإسلامية، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء.

ونسبت الوكالة إلى رضا حمزة لو مدير الشركة التي لم تذكر اسمها القول إن "إيران صدرت إلى مصر للمرة الأولى شحنة من المواد البتروكيماوية".

وأضاف المسؤول أن "الشحنة الأولى من المواد البتروكيماوية تبلغ حوالي 25 ألف طن وتم تصديرها بالفعل إلى مصر"، وذلك من دون توضيح تاريخ التصدير وما إذا كان عقب قرار العقوبات الصادر ضد إيران أم قبله.

وأشار حمزة لو إلى أن إيران، التي تخضع قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات فيها لعقوبات غربية، "ستزيد من صادراتها من المنتجات البتروكيماوية إلى دول الشرق الأوسط".

وقال إن إيران صدرت في الأشهر الستة الأولى من السنة الإيرانية التي بدأت في شهر مارس/آذار الماضي ما قيمته "4.3 مليار دولار من المنتجات البتروكيماوية" وذلك بالمقارنة مع صادرات بقيمة 6.5 مليار دولار في العام الإيراني الماضي.

وتابع المسؤول الإيراني قوله إن "المبيعات في السوق الداخلية والصادرات ارتفعت بنسبة 56 بالمئة في الأشهر الستة الأولى من السنة الإيرانية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

وأضاف حمزة لو أن "41.5 بالمئة من المنتجات البتروكيماوية تصدر إلى الشرق الأقصى، و23.9 بالمئة إلى الشرق الأوسط، و10.7 بالمئة إلى الهند وتسعة بالمئة إلى جنوب شرق آسيا".

وبالرغم من استعادة بعض من الدفء في العلاقة بين إيران ومصر فإنهما لم تستأنفا العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ أكثر من 30 عاما.

وكان البلدان قد أعلنا الأسبوع الماضي عن استئناف الرحلات الجوية بين طهران والقاهرة.

XS
SM
MD
LG