Accessibility links

اتهامات للدول الغنية بعدم تفادي التغيرات المناخية


دعت الأمم المتحدة الدول الغنية إلى توضيح خططها لخفض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وقالت إن هذه الخطط لم يتحول الكثير منها إلى قوانين محلية وطالبتها بالاعتراف بعجزها عن تفادي التغيرات المناخية الضارة.

ونقلت وكالة رويترز عن كريستيانا فيغيريس الأمينة التنفيذية لاتفاقية إطار الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي القول إنه يتعين على الدول الغنية إعلان خططها بصورة أكثر وضوحا لتمكين محادثات الأمم المتحدة في المكسيك من الاتفاق على أسس اتفاقية تستهدف إبطاء وتيرة ارتفاع حرارة الأرض.

وذكرت فيغيريس أن الاجتماع السنوي الذي سينعقد في المكسيك بين 29 نوفمبر/ تشرين الثاني والعاشر من ديسمبر/ كانون الأول القادمين لن يتمكن من التوصل إلى اتفاقية لمكافحة تغير المناخ.

وأضافت أن الدول أدركت أنه لا توجد "عصا سحرية" للتوصل إلى اتفاق جديد سريع للأمم المتحدة خلال قمة كوبنهاغن التي عقدت العام الماضي.

وكانت فيغيريس قد أبلغت قمة رويترز العالمية للمناخ والطاقة البديلة أمس الأربعاء بأنه "من الضروري للغاية إضفاء الصبغة الرسمية على التعهدات المطروحة والإقرار بأنها خطوة أولى ضرورية لكن غير كافية".

وأضافت أنه "يجب كذلك على الحكومات مضاعفة جهودها من الآن وحتى موعد انعقاد قمة كانكون"، في إشارة إلى محادثات وزراء البيئة في المنتجع المكسيكي المطل على الكاريبي.
XS
SM
MD
LG