Accessibility links

عرض فيلم عن الحرب الأهلية في لبنان في مهرجان أبوظبي السينمائي


يبدأ الفيلم بالشاب سيمون وشقيقته جان في مكتب محام بكندا حيث يعيشان وينتظران فتح وصية أمهما اللبنانية نوال مروان التي عملت 18 عاما مساعدة للمحامي الكندي الذي يقرأ الوصية المشفرة وهي تنص على إعطائهما رسالتين أحداهما تسلم لأخ لهما لا يعرفان عنه شيئا والثانية لأبيهما الذي يظنان أنه قد توفي.

وتبدأ رحلة جان إلى لبنان للبحث عن الحاضر الذي لا تتوصل إليه إلا بمعرفة ماضي أمها (1949- 2009) لتفاجأ بتاريخ من صراع ودماء وانتهاك صبغ وجه البلاد سنوات وتكون هناك مفاجآت أشبه بفواجع تراث الميلودراما واحتفظ بها المخرج لقرب نهاية الفيلم الذي يبلغ 130 دقيقة.

والفيلم الذي اقتبس عن مسرحية بالعنوان نفسه للمسرحي اللبناني- الكندي وجدي معوض عرض مساء يوم الجمعة في مهرجان أبوظبي السینمائي الرابع وينظم له مساء يوم السبت عرض أخر.

ورغم ما حفل به الفيلم من مصادفات ميلودرامية رآها البعض غير مبررة فنيا فان مخرجه قال إن المسرحية التي اقتبس الفيلم منها لكاتب لبناني عاش بين لبنان وكندا وان المؤلف ربما كان في ذهنه سهى بشارة التي قتلت أنطوان لحد "عميل إسرائيل" في جنوب لبنان عام 1988 وكانت في الـ21 وسجنت في إسرائيل .

ومهرجان أبوظبي الذي يختتم الجمعة القادم يشارك فيه 71 فيلما روائيا طويلا و55 فيلما قصيرا و46 فيلما إماراتيا وخليجيا وتمثل هذه الأفلام 43 دولة.
XS
SM
MD
LG