Accessibility links

بدء تجارب ميدانية لزراعة الذُرة المعدّلة وراثيا في عدد من الدول الإفريقية


قالت مؤسسة التكنولوجيا الزراعية الإفريقية انها ستبدأ تجارب ميدانية لزراعة الذُرة المعدّلة وراثيا في كينيا وأوغندا هذا العام بمجرد أن تقر ذلك الهيئات الرقابية. وتتخذ مؤسسة التكنولوجيا من الولايات المتحدة مقرا لها وهي هيئة لا تبتغي الربح.

وطور علماء من هيئات بحوث حكومية كينية وأوغندية وشركة مونسانتو والمركز الدولي لتحسين الذرة والقمح 12 نوعا من الذرة المقاومة للجفاف لإفريقيا من المقرر أن تتم زراعتها. وشركة مونسانتو مؤسسة للتكنولوجيا الحيوية الزراعية مقرها الولايات المتحدة وشركة رائدة في العالم لإنتاج المبيدات.

وقال جيمس جيتي منسق زراعة الذرة المقاومة للجفاف في افريقيا - في كينيا في بيان اطلعت عليه رويترز مساء الخميس "كل شيء شاهدناه في التجارب التي جرت محاكاتها تبين أننا يمكن أن نختبر بأمان أنواع الذرة المعدلة وراثيا في تجارب ميدانية محكومة ومحددة المكان".

وأجرى العلماء تجارب في أحوال مماثلة في كينيا وتنزانيا عام 2009 . وستزرع الذرة المعدلة وراثيا الآن في حقول محددة تتراوح مساحتها بين فدان واحد وفدانين اثنين بمجرد أن توافق هيئات الرقابة هناك على ذلك.

وتتحول أفريقيا وهي أفقر قارات العالم حيث تسهم الزراعة بما يصل إلى ربع الناتج المحلي الإجمالي في بعض الدول بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للعملة الصعبة إلى زراعة المحاصيل المعدلة وراثيا لتعزيز إمداداتها من الغذاء.

لكن النقاد والمستهلكين ومعظمهم في إفريقيا وأوروبا شككوا في سلامة الأغذية المعدلة وراثيا وتم حظر استيرادها أو زراعتها بسبب المخاوف من الضرر الذي يمكن أن تلحقه بالإنسان وبالحياة البرية.

وإذا جرت الموافقة على زراعة الذرة فان الترخيص سيصدر لمؤسسة التكنولوجيا الزراعية الإفريقية التي تمولها الحكومتان الأميركية والبريطانية.
XS
SM
MD
LG