Accessibility links

مؤتمر علمي في البصرة يدعو إلى العناية بالثروة الحيوانية


دعا أطباء بيطريون في محافظة البصرة خلال المؤتمر العلمي الثاني لكلية الطب البيطري إلى النهوض بالثروة الحيوانية من خلال تنفيذ برامج لتنميتها.

وشارك في المؤتمر عشرات الأطباء البيطريين من 12 كلية عراقية وتضمن تقديم 44 بحثاً علميا أعدها باحثون من معظم كليات الطب البيطري العراقية فضلاً عن باحثين من جامعات تركية ومصرية وإيرانية.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور علاء عبد الخالق لـ"راديو سوا" إن التدهور الذي شهدته الثروة الحيوانية في السنوات القليلة الماضية أدى إلى حصول هدر كبير في هذه الثروة الوطنية.

وحسب عميد كلية الطب البيطري في البصرة الدكتور باسل عبد الزهرة فإن الهدف من المؤتمر هو النهوض بواقع الثروة الحيوانية في العراق بعد أن شهد تدهوراً في السنوات الأخيرة لأسباب منها شبه غياب الدعم الحكومي والاستيراد غير المبرمج للمنتوجات الحيوانية.

وأضاف أن طبيعة الجو والتغيرات المناخية ألقت بظلالها بصورة سلبية على الثروة الحيوانية من حيث ملوحة المياه وقلة المراعي والأعلاف، مشددا على الحاجة لمعالجة هذه المشاكل.

يذكر أن قطاع الثروة الحيوانية في البصرة تعرض إلى الانهيار في العام الماضي جراء تفاقم ظاهرة ملوحة مياه شط العرب والتي أسفرت عن نفوق أعداد كبيرة من الأغنام والأبقار والجواميس.

وبعد تحسن نوعية المياه خلال العام الحالي قامت مديرية الزراعة بتنفيذ برامج تستهدف من خلالها تشجيع المربين على تنمية الثروة الحيوانية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG