Accessibility links

logo-print

ضغوط أميركية على بكين لوقف انتهاكات صينية للعقوبات الدولية ضد إيران


طلبت الولايات المتحدة من الصين بذل المزيد من الجهود لوقف الشركات الصينية عن تقديم المساعدات والخبرات للجهود الإيرانية لتطوير الأسلحة النووية وصواريخ أكثر قوة، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي لم تسمه القول إن إدارة أوباما تعتقد أن هناك العديد من الشركات الصينية تقوم بانتهاك العقوبات المفروضة من مجلس الأمن الدولي ضد إيران.

وأضافت الصحيفة أن روبرت إينهورن المسؤول في الخارجية الأميركية عن مراقبة تطبيق العقوبات على إيران قدم الشهر الماضي للمسؤولين الصينيين "لائحة مهمة" بهذه الشركات والمصارف الصينية التي تقدم المساعدة لإيران.

ورفض المسؤول الذي تحدث للصحيفة الكشف عن عدد الشركات أو المصارف الصينية الموجودة في القائمة، إلا أنه قال إن الاستخبارات الأميركية تعتقد أن العديد من الشركات والمصارف الصينية تقوم بتقديم "مساعدات محظورة" لإيران وبصفة خاصة في مجالات الصواريخ.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في وكالة استخبارات غربية لم تسمه القول إنه تم اكتشاف "الشركات الصينية التي قامت ببيع كربون عالي الجودة لايران يمكن استخدامه في عمليات الطرد المركزي بشكل أفضل" والتي يتم استخدامها لتخصيب اليورانيوم.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول في السفارة الصينية بواشنطن القول إن بكين سوف تقوم بالتحقيق في هذه الاتهامات.

XS
SM
MD
LG