Accessibility links

logo-print

وكالة فارس: زيادة التبادل التجاري بين إيران ومجموعة 5+1 ‌رغم العقوبات الدولية


شهد حجم التبادل التجاري بين إيران ودول مجموعة (5+1) نموا بلغ 12 بالمئة بالرغم من الحظر الذي تفرضه هذه الدول على طهران والعقوبات الدولية التي أقرها مجلس الأمن في وقت سابق من العام الجاري، حسبما قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الاثنين.

وأضافت الوكالة أن "حجم التبادل التجاري بين إيران وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا ارتفع من ثمانية مليارات و322 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من العام الماضي إلي تسعة مليارات و337 مليونا في الفترة ذاتها من العام الجاري، بزيادة نسبتها 12 بالمئة".

وبحسب الوكالة، فقد شهد حجم التبادل التجاري بين إيران والدول الست هذا النمو المضطرد بالرغم من "الإعلام الغربي الواسع النطاق الذي يتشدق بفرض الحظر ضد الشعب الإيراني"، على حد قول الوكالة.

ولم تفصح الوكالة عن طبيعة الصادرات الإيرانية لهذه الدول، غير أنها أكدت أن قيمة الصادرات الإيرانية في الأشهر الستة الأولي من العام الجاري ارتفعت إلى جميع دول المجموعة باستثناء روسيا.

يذكر أن النفط يشكل غالبية صادرات إيران التي تعد ثاني أكبر مصدر للنفط بين منظمة الأقطار المصدرة للبترول "اوبك" كما أنها تمتلك ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم غير أنها تقوم باستيراد غالبية احتياجاتها من المشتقات النفطية.

XS
SM
MD
LG