Accessibility links

logo-print

المالكي يلتقي في طهران مع خامنئي وأحمدي نجاد وجهد ايراني لتوسيع دائرة نفوذها في المنطقة


أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي أثناء لقائه نوري المالكي في طهران الأثنين ضرورة الحفاظ على وحدة العراق والتعجيلِ بتشكيل الحكومة من أجل بدء إعمار العراق وإعادة بنائه في ظلِ وحدة أبنائه بدون النظر إلى الطائفية.

وقد طلب نوري المالكي مساعدة ايران لإعادة إعمار بلاده في إطار جولته الهادفة إلى حشد الدعم لترشيحه لرئاسة الحكومة المقبلة في العراق.

وقال المالكي خلال لقائه علي خامنئي بحسب بيان لمكتبه "نحن نتجه اليوم لتشكيل حكومة تخدم جميع أبناء الشعب العراقي".

وأضاف "نتطلع إلى مساهمة ايران وجميع دول المنطقة في كل ما يسهم في دعم حملة البناء والإعمار وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

من جهته، قال خامنئي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الايراني "على المسؤولين العراقيين تحمل المسؤولية والإسراع في تشكيل الحكومة والتوجه لإعمار البلاد".

وقد أشار المالكي إلى أهميةِ العلاقة الإستراتيجية التي تربط إيران والعراق.

المالكي يجتمع مع أحمدي نجاد

كما اجتمع المالكي مع رئيس إيران محمود أحمدي نجاد لبحث أحدثِ التطورات في المنطقة والجهود التي تُبذل لتشكيل الحكومة العراقية أثناء الزيارة التي يقوم بها إلى طهران حاليا.

وخلال اللقاء أعرب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عن امله في أن "تنتهي المرحلة الصعبة بالنسبة إلى الشعب مع تشكيل الحكومة العراقية، وان يصل الناس الى الازدهار بفضل تعاون كل المكونات العراقية".

ويسعى المالكي للحصول على تأييدِ إيران لبقائِه في منصب رئيس الوزراء.

XS
SM
MD
LG