Accessibility links

صندوق النقد الدولي يحذر من أن انتعاش الاقتصاد العالمي في خطر ويدعو لاستمرار روح التعاون


أعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس - كان الاثنين في شنغهاي ان انتعاش الاقتصاد العالمي "في خطر" ما لم تستمر "روح التعاون" بين الاقتصاديات الكبرى.

وقال ستروس - كان اثر اجتماع للصندوق ولحكام مصارف مركزية من كل القارات، في النص المكتوب لكلمته والذي تم توزيعه على الصحافيين،"إنه يتعين ان تستمر روح التعاون. ومن دون هذه الروح فإن الانتعاش الاقتصادي في خطر".

وجاء في كلمته "هناك خطر اليوم بان يتبدد التنسيق بين الذين تمكنوا من السيطرة على الأزمة المالية ليتحول إلى أصوات متنافرة مع سعى عدد متزايد من الدول إلى العمل وحيدا". وحذر ستروس - كان أن مثل هذا الموقف "سيسيء بالتأكيد الى الجميع".

تفادي إفلاس المؤسسات المالية

ويذكر أن الهدف الرسمي من اجتماع شنغهاي هو التقدم في المفاوضات حول اخذ المصارف المركزية للإجراءات الاحترازية في الاعتبار، من اجل المساهمة في الاستقرار المالي وذلك من خلال إقامة آليات لتفادي إفلاس المؤسسات المالية الكبيرة.

إلا أن الاجتماع تم على خلفية تخوف من حرب الأوراق النقدية في الوقت الذي تدخل فيه عدد من المصارف المركزية مؤخرا لإضعاف قيمة العملة الوطنية للدول.

وفي موازاة ذلك، تأخذ دول عدة على الصين رفضها رفع قيمة اليوان وابقائها على مستوى متدن مصطنع من خلال تدخلها يوميا لتحديد قيمة التبادل به.
XS
SM
MD
LG