Accessibility links

المالكي يلتقي القادة الإيرانيين في طهران ويؤكد قرب تشكيل الحكومة


قال رئيس الوزراء نوري المالكي الاثنين إن العراق يتجه لتشكيل حكومة تخدم جميع أبناء الشعب وتسرّع عمليات التنمية وإعادة الإعمار بمساهمة من إيران وجميع دول المنطقة.

جاء هذا الموقف بعد الاجتماع بين المالكي ومرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي الذي قال بدوره إنه لا توجد خلافات طائفية بين أبناء الشعب العراقي المتمسك بوحدته، ولفت إلى أن العراق أصبح في حالة أمنية افضل مما كانت عليه.

وحث خامنئي على الإسراع في تشكيل حكومة جديدة، وقال إن استتباب الأمن والاستقرار بشكل كامل من بين الاحتياجات الأكثر أهمية لمواصلة التنمية وإعادة البناء، حسبما نقلت وكالة أسشيوتدبرس عن التلفزيون الإيراني.

من جانبه قال وكيل وزارة الخارجية الإيرانية رؤوف شيباني إن المالكي هو واحد من الخيارات الملائمة لقيادة الحكومة المقبلة، مشيرا إلى خبرته في القيادة خلال مرحلة دقيقة شهدت انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وسيزور المالكي والوفد المرافق له مدينة قم أيضا، حسبما أوردت وكالة IRNA الإيرانية، مشيرة إلى أنه قد يلتقي هناك بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

ومن المتوقع أن يصل المالكي غدا الثلاثاء إلى القاهرة للقاء الرئيس حسني مبارك في إطار جولته الإقليمية التي بدأها من العاصمة السورية دمشق وواصلها أمس بزيارة العاصمة الأردنية عمان.


XS
SM
MD
LG