Accessibility links

logo-print

المالكي يلتقي مبارك في القاهرة ويبحث معه مساعي تشكيل الحكومة


أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة الأربعاء.

وقال المالكي للصحفيين عقب اللقاء إنه بحث مع مبارك الوضع السياسي في العراق وجهود تشكيل حكومة عراقية، وأوضح أن العراق يحتاج إلى مشورة جيرانه وأشقائه ودعمهم له بينما يرفض التدخل في شؤؤنه.

وأضاف المالكي أن مبارك شدد له على موقف مصر المحايد إزاء الأطراف العراقية. كما أجرى المالكي محادثات مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وتوقع المالكي قرب تشكيل حكومة شراكة وطنية تمثل مكونات الشعب كافة دون إقصاء أي طرف، مشددا على أن العراق يريد الانتقال إلى عملية الإعمار والبناء، الشيء الذي لن يتحقق إلا في وجود حكومة قوية تتمتع بعلاقات متطورة مع دول الجوار والدول الشقيقة.

وعن الهدف من جولته في المنطقة، قال المالكي إن المشروع الذي يحمله قد يختلف في بعض التفاصيل من دولة إلى أخرى لكن الهدف واحد وهو تمتين العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة وتبديد المخاوف من طبيعة الأوضاع الجارية. وتابع قائلا إن الرسالة التي حملها إلى إيران وسوريا مفادها أن العراقيين أنفسهم عازمون على قيادة العملية السياسية في أطرها الدستورية والديمقراطية.

وتأتي زيارة المالكي إلى القاهرة في إطار جولة إقليمية تهدف إلى الحصول على دعم دول المنطقة لتشكيل حكومة جديدة في أعقاب حصوله على تأييد بعض الكتل السياسية الشيعية في البرلمان في مطلع الشهر الحالي.

وكان المالكي قد زار سوريا وإيران والأردن في وقت سابق.

XS
SM
MD
LG