Accessibility links

إيران تعلن انتاج نحو 30 كيلوغراما من اليورانيوم عالي التخصيب رغم العقوبات الدولية


أعلنت إيران اليوم الأربعاء أنها أنتجت حوالي 30 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة، رغم العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب نشاطاتها النووية.

وقال رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي في تصريح نشرته وكالة الصحافة الفرنسية " لقد أنتجنا حتى الآن حوالي 30 كيلوغراما من اليورانيوم عالي التخصيب".

وكانت إيران قد بدأت في شهر فبراير/شباط الماضي في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة مما تسبب في زيادة التوتر بينها وبين الدول الغربية التي تشتبه في أن برنامجها يستهدف تصنيع أسلحة، الأمر الذي تنفيه طهران.

ويقول المسؤولون الإيرانيون إنهم قد يوقفون إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب إذا ما حصلوا من الدول الكبرى على الوقود الضروري لمفاعلاتهم.

ويستخدم اليورانيوم ضعيف التخصيب (3.5 بالمئة) وقودا للمفاعلات النووية، لكن تخصيبه العالي (90 بالمئة) يتيح صنع السلاح النووي.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر في التاسع من يونيو/حزيران الماضي قرارا جديدا بفرض جولة رابعة من العقوبات ضد إيران التي أنذرتها الأمم المتحدة بضرورة وقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.

وكانت مجموعة 5+1 المؤلفة من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن بالإضافة إلى المانيا قد اقترحت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن تسلمها إيران 70 بالمئة من مخزونها من اليورانيوم ضعيف التخصيب حتى تحوله هذه البلدان إلى وقود لمفاعلها.

ورفضت إيران هذا العرض، معتبرة أنه لا ينطوي على الضمانات الكافية، وقدمت في مايو/أيار الماضي، بدعم من تركيا والبرازيل، اقتراحا مضادا ينص على تبادل الوقود في الأراضي التركية، إلا أن الدول الكبرى تجاهلت هذا العرض لتشكيكها في نواياه.

ومن المقرر أن تجرى مفاوضات في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بين إيران والدول الكبرى حول الملف النووي.

XS
SM
MD
LG