Accessibility links

فوز مسرحية تونسية بجائزة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي


فازت مسرحية "حقائب" للمخرج التونسي جعفر القاسمي بجائزة أفضل عرض في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي انتهت دورته 22 الأربعاء.

والعرض الفائز من إنتاج فرقة المسرح الوطني التونسي وتقاسمت بطلاته سماح دشرواي وسماح توكابري ونبيلة قودير جائزة أفضل ممثلة.

وأعلن المخرج النمساوي جوزيف تسيللر رئيس لجنة التحكيم يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بالمجلس الأعلى للثقافة، فوز المخرج بوريس فوسكا بجائزة أفضل إخراج عن عرضه "الإنسان الطيب من سيشوان" كما فاز أيضا بجائزة أفضل عمل جماعي وهو من إنتاج فرقة المسرح الجمهوري في البلاد.

وفاز بجائزة أفضل ممثل جيبسي أدجي من ساحل العاج عن عرض " السيد والطائشون" وفاز عرض "مسرحية عاطفية لأربعة ممثلين" البولندية بجائزة أفضل سينوغرافيا، وتعني التصميم الفني لعناصر العرض من ديكور وإضاءة وملابس وحركة ممثلين على الخشبة.

واستمر المهرجان 11 يوما بمشاركة أكثر من 80 عرضا مسرحيا قدمتها 61 فرقة من 48 دولة وتنافس في المسابقة الرسمية 34 عرضا.

وتضمنت عروض المهرجان 22 عرضا مصريا و22 عرضا عربيا من 13 دولة هي لبنان والعراق وسوريا والأردن والسعودية وقطر والبحرين واليمن وسلطنة عمان والسودان والمغرب وتونس وليبيا.

ونظم المهرجان ندوة عنوانها "التجريب في مسرح الرؤى" شارك فيها 12 مسرحيا أجنبيا إضافة إلى مسرحيين عرب من الأردن وسلطنة عمان والعراق والسودان وسوريا ولبنان والمغرب ومصر.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إنه تم في حفل الختام تكريم تسعة مسرحيين هم الناقدة الروسية ايرينا مياجكوفا والمخرجة الايطالية ايمانويلا جيوردانو والمخرج اليوناني ديموس أفيديليوس والمخرج البولندي فيتولد مازوركيفتس والناقد الألماني مانفريد بايلهارتس والكاتب الأرجنتيني هوغو لويس ساكوكيا والمخرج الأميركي مايكل فيلدز والممثلة المصرية رجاء حسين والباحثة السورية حنان قصاب المدير العام لدار الأوبرا بدمشق.
XS
SM
MD
LG