Accessibility links

logo-print

وصول قافلة "شريان الحياة 5" إلى غزة عبر معبر رفح المصري


وصلت قافلة "شريان الحياة 5" الإنسانية اليوم الخميس إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر محملة بنحو 144 شحنة من المساعدات وبمصاحبة 380 ناشطا، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الوكالة إن جموعا فلسطينية احتشدت حاملة علم فلسطين وأعلام دول أفراد القافلة الأوروبية التي تنقل مساعدات إنسانية وغذائية إلى أهالي القطاع.

وأضافت أن القافلة، التي خرجت برا من بريطانيا في 12 سبتمبر/أيلول الماضي، ضمت 380 ناشطا إنسانيا فضلا عن 144 شحنة مساعدات، وسلكت طريقها عبر أوروبا باتجاه مصر بقيادة النائب في مجلس العموم البريطاني جورج غالاوي، الذي رفضت السلطات المصرية دخوله أراضيها معتبرة أنه "شخص غير مرغوب به" على خلفية تصريحات سابقة ضد القاهرة.

وأعرب المتحدث الإعلامي باسم القافلة زاهر بيراوي عن أسفه لإصرار السلطات المصرية على "استبعاد قائد القافلة النائب البريطاني جورج غالاوي"، معتبرا أن "تسوية الأمر مع غالاوي لا يتم عبر استبعاده من مصر".

وتوقفت القافلة في مدينتي ليون الفرنسية وميلانو الايطالية قبل أن تصل إلى اللاذقية السورية مساء الأحد الماضي.

يذكر أن إسرائيل تفرض حصارا على قطاع غزة منذ شهر يونيو/حزيران عام 2006 بعد قيام جماعات فلسطينية مسلحة باختطاف الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت على تخوم القطاع.

وقامت إسرائيل مؤخرا بتخفيف الحصار عن غزة والسماح بدخول المزيد من المواد إلى القطاع بعد ضغوط دولية عقب قيام البحرية الإسرائيلية نهاية مايو/أيار الماضي بمهاجمة أسطول مساعدات كان متوجها إلى غزة مما أسفر عن مقتل تسعة ناشطين أتراك أحدهم يحمل الجنسية الأميركية.

XS
SM
MD
LG