Accessibility links

logo-print

كلينتون تعلن عزم واشنطن تقديم مساعدات عسكرية لباكستان بقيمة ملياري دولار


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بحضور نظيرها الباكستاني محمود شاه قرشي في واشنطن اليوم في ختام اليوم الثالث والأخير من "الحوار الاستراتيجي" مع باكستان، عزم واشنطن تقديم مساعدات عسكرية لباكستان بقيمة ملياري دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأشادت كلينتون بجهود إسلام أباد في مكافحة التطرف. وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي مع الضيف الزائر: "ليس لدى الولايات المتحدة شريك أقوى من باكستان فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والمتطرفين الذين يهددوننا. ونحن نقر ونقدر التضحيات التي يقدمها الرجال والنساء وخاصة أولئك الذين يخدمون في الجيش الباكستاني"

وتعهدت كلنيتون بأن تقف الولايات المتحدة إلى جانب باكستان وشعبها: "أود أن أوجه رسالة خاصة اليوم إلى شعب باكستان، مفادها أننا وقفنا إلى جانبكم في الماضي وسنواصل مساعدتكم ليس فقط على مواجهة ما بعد الفيضانات، ولكن أيضا فيما يتعلق بوضعكم مرة أخرى على مسار الازدهار".

"الشراكة بين إسلام أباد وواشنطن في المعركة ضد المتطرفين"

من جانبه، أكد الوزير قرشي أن التعاون الأميركي الباكستاني يستند إلى أسس الشراكة المتبادلة، وقال: "أكثر من أي وقت مضى لدينا قناعة بأن وجود شراكة شاملة طويلة الأمد هي في مصلحة بلدينا الإستراتيجية. وأوضحنا أن مثل هذه الشراكة تعتمد على مبادئ الاحترام المشترك والثقة المتبادلة والمصالح المشتركة. وكما قلنا من قبل، أجدد التأكيد أن استقلال باكستان يبقى وسيظل غير مطروح للتفاوض".

وأكد قرشي على أهمية الشراكة بين إسلام أباد وواشنطن في المعركة ضد المتطرفين، وقال إن باكستان لن تسمح بوجود أي إرهابيين على أراضيها.

وأعرب قرشي عن تقدير بلاده للجهود التي بذلتها الولايات المتحدة في أعقاب الفيضانات وخاصة فيما يتعلق بالجهود الإنسانية والإغاثة وإعادة الاعمار.

من ناحية أخرى ندد قرشي بأعمال القمع التي يتعرض لها أهالي كشمير في ظل الصمت العالمي، على حد تعبيره.

يذكر أن حزمة المساعدات الأميركية لباكستان تحتاج إلى موافقة الكونغرس، وهي تحل محل المساعدات المدنية التي كانت تقدمها واشنطن إلى إسلام أباد منذ عام 2005 وانتهى أمدها في الأول من الشهر الجاري والتي كانت بقيمة سبعة مليارات ونصف المليار دولار.

وباكستان حليف أساسي للولايات المتحدة في معركتها ضد حركة طالبان الأفغانية منذ اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

XS
SM
MD
LG