Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

واشنطن تدعو شريكي الحكم في السودان التوصل إلى تسوية بشأن الاستفتاء حول مصير الجنوب


دعت الولايات المتحدة المؤتمر الوطني والحركة الشعبية شريكيْ الحكم في السودان إلى تعزيز الجهود من أجل التوصل إلى تسوية في شأن الاستفتاء حول مصير الجنوب.

وقال المبعوث الأميركي سكوت غريشن إنه لا يوجد وقت لإضاعته فيما لم يبق على الاستفتاءيْن في الجنوب وفي منطقة أبيي سوى أسابيع، داعيا الشمال والجنوب إلى بذل جهود حثيثة لإجراء الاستفتاءين في موعدهما، بشكل سلمي وشفاف.

وكانت المفوضية المسوؤلة عن تنظيم الاستفتاء قد حددت التاسع من يناير/كانون ثاني المقبل موعدا لإجراء الاستفتاء، لكن مراقبين يشككون في ذلك في ظل الصعوبات اللوجستية التي ما زالت قائمة وفي مقدمها إعداد اللوائح الانتخابية وعملية التمويل فضلا عن نشر مراقبين أجانب.

النزاعات في أفريقيا

اتهمت جنوب أفريقيا مجلس الأمن الدولي بأن تحركه لإنهاء الصراعات التي تنشب في القارة الأفريقية أبطأ من تحركه في أي مكان في العالم، فيما تطالب الدول الأفريقية بالمزيد من المساعدات لجهود حفظ السلام في الصومال.

وشكت جنوب أفريقيا من أن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي والموجودة حاليا في الصومال غير مجهزة بشكل جيد ولا تتلقى التمويل الكافي بالشكل الذي تتلقاه قوات حفظ السلام في أماكن أخرى من العالم.

وفي مناظرة حول الوضع في الصومال قال سفير جنوب أفريقيا في الأمم المتحدة إن الدول الأفريقية قامت بمهمات لحفظ السلام في مناطق كانت الأمم المتحدة غير قادرة أو راغبة في الاضطلاع بدور فيها.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأن تتلقى قوات حفظ السلام الأفريقية المعاملة ذاتها التي تتلقاها قوات حفظ السلام في الدول الأخرى. وأشار إلى أن مهمات حفظ السلام في أفريقيا تحصل على نصيب الأسد من ميزانية حفظ السلام العالمية التي تتجاوز سبعة ونصف مليار دولار.

XS
SM
MD
LG