Accessibility links

فيلم "شتي يا دني" اللبناني يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان أبوظبي


فاز الفيلم الروسي "أرواح صامتة" لاليكسي فيدورتشنكو بجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي طويل بمهرجان أبوظبي السينمائي كما نال الفيلم اللبناني "شتي يا دني" لبهيج حجيج جائزة أفضل فيلم روائي طويل من العالم العربي وقيمة كل جائزة منهما 100 ألف دولار.

ويتناول فيلم "شتي يا دني" مصير مخطوفين ومفقودين في الحرب الأهلية اللبنانية عذبوا أو ماتوا في المعتقلات وكيف يخرج أحدهم بعد عشرين عاما مشوها نفسيا لا يعرف كيف يتكيف مع الحياة كما اعتادت أسرته العيش بدونه.

وقال حجيج بعد تسلمه الجائزة انه يهدي فيلمه إلى "كل محبي الحرية والسلام للبنان."

وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام الروائية التي ترأسها المخرج الأرجنتيني لويس بوينزو في حفل الختام فوز الممثلة المغربية- البلجيكية لبنى أزابال بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكندي "حرائق" الذي يتناول أثار الحرب الأهلية اللبنانية وتدور أحداثه في كندا والجنوب اللبناني بين عامي 1969 و2009.

وفاز بجائزة أفضل ممثل أندرو غارفيلد بطل الفيلم الأميركي- البريطاني "لا تتخلى عني".

ونوهت لجنة التحكيم بالفيلم الروائي الفرنسي-الألماني "كارلوس" لتقديمه "صورة معقدة عن حقبة زمنية ومنطقة جغرافية وشخصية مثيرة للجدل" في إشارة إلى راميريز سانشير الشهير بكارلوس أو الرجل الشبح الذي أمضى حياته متنقلا بين عواصم عربية وأجنبية "من أجل القضية الفلسطينية" كما يقول الفيلم الذي يقدم بطله -المسجون حاليا في فرنسا- كشخص يراه البعض ثوريا يناهض "الصهيونية" ويعتبره البعض إرهابيا.

وأعلن المخرج السوري أسامة محمد رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة تقاسم جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم وثائقي طويل وقدرها 100 ألف دولار بين فيلمي "حنين إلى الضوء" للمخرج باتريسيو جوزمن من تشيلي و"ساري زهري" للمخرجة البريطانية كيم لونجينوتو.
XS
SM
MD
LG