Accessibility links

بدء فرز أصوات الناخبين في البحرين إثر اختتام يوم انتخابي طويل


بدأت في البحرين مساء السبت عمليات فرز أصوات الناخبين بعد يوم كامل من الانتخابات البرلمانية والبلدية سُجلت خلاله حركة إقبال كثيفة لاسيما في الدوائر التي ضمت مرشحين من المعارضة؛ هذا ومن المتوقع أن تعلن نتائج هذه الانتخابات اليوم الأحد .

وكانت مكاتب الاقتراع قد أغلقت في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

وسجل خلال اليوم الانتخابي العديد من الشكاوى من قبل المواطنين في الدوائر التي فيها مرشحون من المعارضة بسبب عدم وجود أسمائهم على لوائح المقترعين.

"نسبة المشاركة جيدة"

وقال وزير العدل والشؤون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة للصحافيين بعد إغلاق مراكز الاقتراع أن "نسبة المشاركة بحسب تقديرات أولية لا تقل عن 67 بالمئة"، واصفا هذه النسبة بأنها "جيدة".

وأضاف الشيخ خالد بن علي الذي يرأس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات أن النسبة "تدل على وعي البحرينيين وإدراكهم بأن المشاركة في العملية الانتخابية هي السبيل للوصول إلى برلمان يفضي إلى استمرار الحوار الوطني المستمر منذ عام 2002".

وكانت نسبة المشاركة في انتخابات عام 2002 التي جرت في ظل مقاطعة أربع جمعيات سياسية معارضة قد بلغت 53 بالمئة، وارتفعت إلى 72 بالمئة في انتخابات عام 2006 بعدما قررت هذه الجمعيات المشاركة في الانتخابات.

"تصويت بكل حرية"

من جهته، قال وزير الخارجية البحرينية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "لا توجد انتخابات في العالم لا توجد فيها شكاوى".

وأضاف الشيخ خالد بن أحمد "هذه ثالث انتخابات على التوالي تجري في مواعيدها في البحرين"، لافتا إلى أن الناخبين في البحرين يصوتون بكل حرية وسلاسة.

من جهته، قال المدير التنفيذي للانتخابات نواف المعاودة إن "عملية عد وفرز الأصوات ستكون داخل مراكز الاقتراع وسيتم إعلام جميع الحضور من المرشحين والصحافيين بالنتيجة داخل مراكز الاقتراع قبل تحرك الصناديق إلى المراكز الإشرافية".

يشار إلى أن مئات الرجال والنساء اصطفوا في طوابير للإدلاء بأصواتهم مع افتتاح مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، في الانتخابات الثالثة منذ عودة الحياة البرلمانية إلى البحرين في 2002.

وقد دعي حوالي 318 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم للاختيار بين 127 مرشحا بينهم ثماني نساء، ينتمون إلى جمعيات سياسية مستقلين.

وتنافس المرشحون على 35 من أصل أربعين مقعدا في مجلس النواب، وفاز بالمقاعد الخمسة المتبقية مرشحون بالتزكية.

XS
SM
MD
LG