Accessibility links

نواب يستبعدون اتفاق الكتل السياسية حول عملية تشكيل الحكومة


استبعد أعضاء في مجلس النواب تحقيق اتفاق بين الكتل النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة بسبب ما وصفوه باتساع الخلاف بين الكتل السياسية.

فقد قال عضو تحالف الوسط عن ائتلاف وحدة العراق شعلان الكريم إن الكثير من القوى السياسية تتحفظ على مرشح التحالف الوطني لمنصب رئيس الوزراء نوري المالكي، لكنه أعرب عن اعتقاده بإمكانية تجديد ولايته في حال إقناع الآخرين ببرنامجه السياسي.
أما النائب عن القائمة العراقية عز الدين الدولة فقد عزا أسباب الخلاف بين قائمته وائتلاف دولة القانون إلى إخفاقات المرحلة السابقة بحسب قوله.
وأضاف في تصريحات لـ"راديو سوا": "عشنا أربع سنوات مريرة مع الحكومة السابقة، وخلافنا حول مفهوم الشراكة وتوفير الضمانات لتحقيق التوازن والإصلاح الحكومي".

ووصف النائب عن حركة تغيير المنضوية ضمن ائتلاف الكتل الكردستانية محمد كياني بعض النخب السياسية بأنها "مرتبطة بدول الجوار وبعيدة عن هموم العراقيين وقادتها مشغولون بأحلامهم الوردية ويخضعون لأوامر دول خارجية".

وبعد مرور أكثر من سبعة أشهر على إجراء الإنتخابات التشريعية، مازالت الكتل النيابية تخوض مفاوضات تشكيل الحكومة من دون التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن.

تقرير علاء حسن مراسل "راديو سوا" في بغداد:
XS
SM
MD
LG