Accessibility links

مجلس التعاون الخليجي يدعو واشنطن إلى فتح تحقيق حول ما أظهرته وثائق ويكيليكس


طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية الولايات المتحدة بفتح تحقيق في ما تضمنته الوثائق السرية التي نشرها موقع ويكيليكس حول "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية" في العراق.

وقال العطية في بيان للمجلس الذي يضم ست دول خليجية إن الولايات المتحدة "مطالبة بفتح تحقيق جاد وبشفافية تامة حول ما تضمنته تلك الوثائق المنشورة من معلومات حول ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

وأضاف أن ثمة "مسؤولية مباشرة لدولة الاحتلال عن كافة الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قواتها في العراق"، حسب تعبيره.

ودعا العطية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى "اتخاذ خطوات حازمة للتحقيق في هذه التجاوزات ومساندة القانون الدولي في هذا الشأن وإنصاف وتعويض المتضررين من أهل العراق".

وطالب المحكمة الجنائية الدولية "بالتحقيق الشامل والعادل" في هذه المسالة و"محاسبة مرتكبيها".

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وكان موقع ويكيليكس الأميركي قد نشر يوم الجمعة الماضي 400 ألف وثيقة سرية كشفت عن حالات سوء معاملة ارتكبها الجيش الأميركي أو قام بالتستر عليها خلال حرب العراق.

وتروي الوثائق التي كتبها جنود أميركيون من شهر يناير/كانون الثاني عام 2004 وحتى نهاية عام 2009 العديد من حالات التعذيب التي قامت بها القوات العراقية وكذلك "اكثر من 300 حالة تعذيب قامت بها قوات التحالف"، حسبما قال مؤسس الموقع جوليان اسانج.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد سحبت في نهاية شهر أغسطس/آب الماضي كافة قواتها المقاتلة من العراق وأبقت على نحو 50 ألف جندي للقيام بمهام تدريب للقوات العراقية وأخرى ذات صلة بمكافحة الإرهاب على أن تنسحب هذه القوات بالكامل بنهاية العام المقبل.

XS
SM
MD
LG