Accessibility links

logo-print

أمير دولة قطر يؤكد في مقابلة صحفية أنه لن يسمح باستخدام القواعد الأميركية في بلاده لضرب إيران


قال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر في مقابلة مع صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية أن قطر لن تسمح باستخدام القواعد الأميركية على أراضيها لضرب إيران، مؤكدا على قلق بلاده إزاء أمن واستقرار المنطقة.

وأضاف الشيخ حمد انه وفقا للعقد المبرم بين قطر والولايات المتحدة فإن على الأخيرة طلب الإذن من قطر لاستخدام الأراضي القطرية في حال أرادت ضرب إيران وهو ما سترفضه قطر حسب قول الأمير.

دعوة واشنطن للحوار مع إيران

ودعا أمير قطر الولايات المتحدة إلى ضرورة الاستمرار في الحوار مع إيران حول برنامجها النووي وانه يتعين عدم الضغط على إيران من خلال العقوبات الدولية وانه يجب إيجاد حلول ديبلوماسية بديلة حسب قوله.

وأضاف قائلا "الوضع قد تغير الآن ولم يعد السؤال هل نريد سلاما في المنطقة أم لا؟ السؤال المطروح الآن هو كيف سيتحقق السلام؟ والسلام لن يَـحُـلَ بالطريقة التي تراها الدول الكبرى، لأنها في بعض الأحيان تتخذ قرارات خاطئة. إن العقوبات الدولية قد تجدي نفعا في بعض الأمور ولكن السؤال هل نريد من إيران التعاون مع المجتمع الدولي أو نريد حشرها في الزاوية ".

ورفض أمير دولة قطر الانجرار حول ما إذا كانت قطر تحاول عدم تشجيع الاستثمار والتعاون البنكي مع إيران على خلفية تقارير أفادت بأن رجال الأعمال الإيرانيين يتطلعون إلى قطر كبلد تجاري ومالي بديل لدبي التي باتت تجارتهم فيها في غاية الصعوبة.

وأكد من جانب آخر عدم اهتمام بلاده بإعادة التسلح الذي يقوم به نظراؤه في منطقة الخليج.
XS
SM
MD
LG