Accessibility links

ليبرمان يعد خطة للتعامل مع إيران نووية وأخرى لمواجهة إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد


ذكر مصدر إسرائيلي رفيع الاثنين أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان أعد خطة للتعامل مع إيران نووية، كما أمر بصياغة خطط طارئة للرد على احتمال إعلان الفلسطينيين من طرف واحد قيام دولتهم في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن ليبرمان أمر بإعداد مخطط للتعامل مع الجمهورية الإسلامية إذا تبين في يوم ما أن طهران أصبحت تمتلك سلاحا نوويا.

وقد أعربت إسرائيل عن ثقة مشوبة بالحذر في العقوبات المفروضة على إيران، غير أنها تعتقد أن طهران قد تمتلك رؤوسا نووية ما بين عامي 2012 و2014 وهو أمر توافقها عليه بعض الجهات الغربية.

ورفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التعليق على مبادرة ليبرمان حسب ما ذكرته الصحيفة، إلا أن مسؤولا رفيعا قال إن "موقف الحكومة هو أنه يجب القيام بكل المحاولات لمنع إيران من امتلاك قدرات نووية عسكرية".

يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية السابقة برئاسة إيهود أولمرت أعدت هي الأخرى خطة للتعامل مع إيران في حال طورت برنامجا نوويا عسكريا، حسب ما ذكرته صحيفة هآرتس.

وكان نتانياهو، زعيم المعارضة آنذاك، يدعو إلى شن هجمات على المنشآت النووية الإيرانية، إلا أنه غيّر لهجته منذ توليه رئاسة الحكومة لكن دون استبعاد استخدام القوة ضد طهران.
XS
SM
MD
LG