Accessibility links

logo-print

فيفا يكشف عن لائحة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2010


كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الثلاثاء عن لائحة المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لعام 2010، وتضمنت 23 لاعبا سبعة منهم من لاعبي المنتخب الاسباني وخمسة من ألمانيا ولاعبين من المنتخب الهولندي.

وشملت القائمة أيضا أسماء 10 لاعبات و10 مدربين في كل فئة ، سيصوت لهم قادة ومدربو المنتخبات الوطنية للرجال والسيدات، بالإضافة إلى ممثلين إعلاميين دوليين اختارتهم مجلة فرانس فوتبول الفرنسية بمشاركة خبراء في اللعبة ولجان فنية وتطويرية.

وتغير اسم الجائزة وأصبح الكرة الذهبية "فيفا" بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها المجلة الفرنسية وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي للعبة، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الطرفين في الخامس من يوليو/تموز الماضي في جوهانسبورغ.

يشار إلى أنه بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب ولاعبة، ستمنح جائزتان لأفضل مدرب لفرق الرجال ومدرب لفرق السيدات في العالم.

وسيعلن عن أسماء الفائزين في حفل كبير يقام بمدينة زيوريخ السويسرية في الـ 10 من شهر يناير/كانون الثاني 2011، والتشكيلة المثالية وعن جائزة "بوشكاش" لأجمل هدف للعام الثاني على التوالي، كما سيتم منح جائزة فيفا الرئاسية، وجائزة اللعب النظيف.

وسيعلن الاتحاد الدولي وفرانس فوتبول في السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل في العاصمة الفرنسية باريس عن أسماء ثلاثة أشخاص من كل فئة نالوا العدد الأكبر من الأصوات.

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني قد نال لقب جائزة الكرة الذهبية لعام 2009 بحصوله على 473 نقطة، متقدما على البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي نال 233 نقطة. وجاء ثالثا زميل ميسي في برشلونة تشافي ورابعا زميله الآخر اندريس انييستا وخامسا زميله السابق الكاميروني صامويل ايتو.

جدير بالذكر أن جائزة "فرانس فوتبول" انطلقت عام 1956، وكان الانكليزي ستانلي ماثيوز أول الفائزين بها، وكانت تمنح لأفضل لاعب أوروبي حتى 1995، حيث توسعت لتشمل جميع اللاعبين الذين يلعبون في البطولات الأوروبية، مما سمح لليبيري جورج وياه بأن ينال هذا الشرف، ثم أصبحت أكثر عالمية منذ عامين عندما توسعت ليدخل في المنافسة عليها جميع اللاعبين في العالم.

قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب:

أندريس اينيستا، شافي، دافيد فيا، ايكر كاسياس، شابي ألونسو، سيسك فابريغاس، كارليس بويول (اسبانيا)، توماس مولر، ميروسلاف كلوزه، باستيان شفاينشتايغر، فيليب لام، مسعود أوزيل (ألمانيا)، ويسلي سنايدر، أريين روبن (هولندا)، جوليو سيزار، مايكون (البرازيل)، ليونيل ميسي (الارجنتين)، داني ألفيش (البرازيل) كريستيانو رونالدو (البرتغال)، ديدييه دروغبا (ساحل العاج)، صامويل ايتو (الكاميرون)، دييغو فورلان (الاوروغواي)، اسامواه جيان (غانا).

أفضل لاعبة:

كامي أبيلي (فرنسا)، بريجيت برينس، فاتمير باجراماج (ألمانيا) سو يون جي (كوريا الجنوبية)، مارتا (البرازيل)، كارلوين سيغير (السويد)، كريستين سينكلير (كندا)، ) كيلي سميث (انكلترا)، أبي وامباخ، هوب سولو (الولايات المتحدة).

أفضل مدرب لفرق الرجال:

الايطالي كارلو أنشيلوتي (تشلسي الانكليزي)، الاسباني فيسنتي دل بوسكي (منتخب أسبانيا)، الألماني يواكيم لوف (منتخب ألمانيا)، الاسكتلندي أليكس فيرغوسون (مانشستر يونايتد الانكليزي)، الاسباني بيب غوارديولا (برشلونة)، البرتغالي جوزيه مورينيو (انتر ميلان الايطالي وريال مدريد الاسباني)، الاوروغوياني أوسكار تاباريز (منتخب الاوروغواي)، الهولندي لوي فان غال (بايرن ميونيخ الألماني)، الهولندي برت فان مارفيك (منتخب هولندا)، الفرنسي أرسين فينغر (ارسنال الانكليزي).

أفضل مدرب لفرق السيدات:

الفرنسي برونو بيني (منتخب فرنسا)، الكوري الجنوبي اين تشول تشوي (منتخب كوريا الجنوبية تحت 20 عاما)، الألمانية مارين ماينرت (منتخب ألمانيا تحت 20 عاما)، الأميركي ألبرتين مونتويا (غولد برايد)، الألمانية سيلفيا نايد (منتخب ألمانيا)، البريطانية هوب باول (منتخب أنكلترا)، الياباني نوريو ساساكي (منتخب اليابان)، الألماني برند شرودر (توربين بوتسدام)، السويدية بيا سوندهاغ (منتخب الولايات المتحدة)، السويسرية بياتريس فون سيبنتال (منتخب سويسرا).

XS
SM
MD
LG