Accessibility links

مصر تنفي سيطرة إسرائيل على القمر "ايجيبت سات 1" وتقول إنه مازال في مداره


نفى رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر الدكتور أيمن الدسوقي اليوم الأربعاء سيطرة إسرائيل على القمر الصناعي العلمي "ايجيبت سات 1" مؤكدا أن القمر لم يختف من الفضاء تماما ومازال في مداره.

وقال الدسوقي في مقابلة مع مراسل "راديو سوا" في القاهرة محمد عوض إنه "لا يمكن لأي دولة أن تسيطر على القمر"، الذي يعد القمر المصري الوحيد المخصص للأغراض العلمية.

ونفى الدسوقي أن يكون القمر قد اختفى من الفضاء "تماما" مؤكدا أن القمر الصناعي الذي تم إطلاقه قبل ثلاثة أعوام "مازال في مداره".

وقال إنه سيتم منح الجانب الأوكراني الذي قام بإطلاق القمر مهلة حتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني القادم لمحاولة إعادة الاتصال بالقمر بعد فقدان جميع الاتصالات به منذ شهر يوليو/تموز الماضي وذلك قبل الإعلان رسميا عن وجود القمر أو فقده.

وكانت مصر قد استعانت بفريق تقني من السويد لإستعادة الاتصال بالقمر إلا أن مجهوداته فشلت في ذلك، الأمر الذي دفع السلطات المصرية إلى الاتجاه للاستعانة بفريق من أوكرانيا لمحاولة استعادة الاتصال بالقمر.

واستطاع القمر الصناعي العلمي خلال الأعوام الثلاثة التي كان يعمل بها أن يمد فريق الباحثين المصريين بمعلومات وصور جغرافية تمكنوا من خلالها من إعداد دراسات للجدوى تتعلق بمشروعات هامة في مصر، على حد قول الدسوقي.

يذكر أن مصر كانت قد تعرضت لحملة إعلامية اسرائيلية عندما اقدمت على إطلاق القمر الصناعي العلمي في عام 2007 بدعوى أنها أطلقته لأغراض تجسسية .

والقمر "ايجيبت سات 1" تم تصنيعه بالتعاون بين هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية ومؤسسة يوزونيا الأوكرانية للتصميم وتم إطلاقه من قاعدة روسية في كازاخستان على متن الصاروخ الروسي دنيبر في 17 أبريل/نيسان عام 2007.

XS
SM
MD
LG