Accessibility links

تقارير عن احتمال استئجار إسرائيل لأراض فلسطينية ضمن اتفاق الوضع النهائي


نقلت صحيفة الشرق الأوسط الجمعة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن محادثات تجري بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية بغرض التوصل إلى تفاهم بشأن الدولة الفلسطينية وحدودها تتضمن أن تستأجر إسرائيل أراضي من السلطة في منطقة القدس الشرقية والأغوار لمدة 40 عاما.

كما نقلت الصحيفة عن تلك المصادر أن المحادثات الأميركية الإسرائيلية عبارة عن مسعى أميركي لتحقيق فهم أولي من إسرائيل لمسألة الحدود والمناطق التي ستبقى تحت سيادتها.

وذكرت المصادر، وفقا للصحيفة الصادرة في لندن، أن هذه المحادثات تجري "بعيدا عن الأنظار العربية" حيث يبرز توجها "للاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود عام 1967، مقابل موافقة فلسطينية على تأجير مستوطنات في منطقة القدس الشرقية والأغوار لإسرائيل لمدة 40 إلى 99 عاما".

وبحسب الصحيفة فقد أكدت مصادر فلسطينية الخبر، وقالت إنها معلومات "جديدة تكشفت مؤخرا ولم تكن السلطة الفلسطينية على علم بها، ولم تطلع الإدارة الأميركية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عليها".

ذكرت المصادر أن هذه الفكرة مطروحة من قبل الجانب الأميركي وليس الإسرائيلي وتهدف إلى "التوصل إلى قواسم مشتركة مع الجانب الإسرائيلي، من أجل تحقيق فهم أولي لمسألة الحدود، وتفاهم حول ما هو متوقع أن يبقى تحت السيادة الإسرائيلية والمواقع التي يمكن تواصل البناء الاستيطاني فيها بما لا يشكل من وجهة النظر الأميركية خرقا لتفاهمات متفق عليه".

وحسب المصادر الفلسطينية التي طلبت عدم ذكر أسمائها، فإن هذه المباحثات تأتي أيضا في إطار الضغط الإسرائيلي على إدارة الرئيس باراك أوباما، من أجل الاعتراف برسالة ضمانات الرئيس السابق جورج بوش، في أبريل/نيسان 2004، لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون، بشأن التكتلات الاستيطانية وبقائها تحت السيادة الإسرائيلية.

هذا، وتشهد المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين حالة من التعثر بسبب قرار مواصلة الاستيطان.

إسرائيل تؤكد وجود اتصالات سرية مع السلطة الفلسطينية

من جانبه، أكد أوفير غندلمان الناطق الرسمي باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية الجمعة وجود اتصالات سرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية من أجل تذليل العقبات أمام استئناف المفاوضات المباشرة.

غير أن غندلمان استبعد أن تمارس الإدارة الأميركية ضغوطا على إسرائيل لتهيئة الأجواء التي تسمح باستئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

المزيد في تقرير خليل العسلي، مراسل "راديو سوا" في القدس:
XS
SM
MD
LG