Accessibility links

واشنطن تتعهد بدعم التحقيق الدولي في اغتيال الحريري وتنفي التدخل في عملها


تعهدت الولايات المتحدة بدعم التحقيق الدولي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي إن دعوة حزب الله لمقاطعة التحقيق هي ترهيب للشعب اللبناني.

وأضاف "ندين التهديد الذي يمارسه حزب الله كمناورة، لحرمان اللبنانيين حقَهم في الحصول على الحقيقة والعدالة التي يستحقونها، المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنشئت للتحقيق في جرائم بشعة، وإنهاء الغموض المصاحب لها، وما لم يتمكن اللبنانيون من إنهاء الغموض الذي يلف هذه الجرائم، فمن الصعب تحقيق السلام والاستقرار الذي يستحقه كل الشعب اللبناني".

ونفى كراولي تدخل واشنطن في عمل المحكمة الدولية.

وقال "لم ولن نسعى للتأثير على عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لم نمارس أي ضغوط على المحكمة على الإطلاق، لقد أنشئت المحكمة بطلب كانت تقدمت به الحكومة اللبنانية للأمم المتحدة، إنها محكمة مهنية ومستقلة وتعمل بتفويض من مجلس الأمن الدولي وبدعم من المجتمع الدولي".

أما في لبنان، فقد تجنب رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري الرد على دعوة أمين عام حزب الله حسن نصر الله، مؤكدا أن لبنان "لن يقع في الفتنة والرأي الواحد".

وكانت كتلة المستقبل النيابية التي يرأسها الحريري قد شددت في وقت سابق على تمسكها بالمحكمة الدولية.

كذلك وسارعت المحكمة إلى التنديد بدعوة نصر الله، واصفة إياها بأنها "محاولة مقصودة لإعاقة العدالة"، فيما شدد مكتب المدعي العام لدى المحكمة دانيال بلمار في بيان على أن محققيه لا ينتهكون "المعايير الأخلاقية والدينية" خلال عملهم.

وجاء موقف بلمار على خلفية تهجم عدد من النسوة في عيادة نسائية في الضاحية الجنوبية لبيروت، على فريق من التحقيق الدولي التابع للمحكمة، ما حال دون حصوله على معلومات كان قد طلبها من صاحبة العيادة حول عدد من مريضاتها.

وفي نيويورك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه الشديد" من العراقيل التي توضع في وجه المحكمة الخاصة بلبنان.

وأكد أن المحكمة الخاصة بلبنان "أداة مهمة لكشف الحقيقة ووضع حد للإفلات من العقاب"، قائلا "إن الأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى الإحجام عن التدخل في عملها" و"استباق نتائجها".

وكان أمين عام حزب الله حسن نصر الله قد دعا الخميس اللبنانيين إلى "مقاطعة" محققي المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وأكد أن "كل تعاون مع المحققين الدوليين مساعدة لهم في الاعتداء على المقاومة" التي يمثلها حزب الله.

XS
SM
MD
LG