Accessibility links

قائد قوات الأطلسي في أفغانستان يوضح بأن قوات الحلف نجحت في وقف تقدم حركة طالبان


قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان ديفيد بيتريوس إن قوات الحلف نجحت في الأشهر الأخيرة في وقف تقدم حركة طالبان في معظم أنحاء البلاد الأمر الذي يشكل مزيدا من الضغط على قادة الحركة للسعي إلى عقد سلام مع الحكومة الأفغانية.

وأضاف: "اعتقد أن قوّة طالبان قد انقلبت في أنحاء كثيرة من البلاد لا أقول كل البلاد بالطبع توجد مناطق لا زال تحت سيطرتهم لكن الذي يميز هذه المرحلة هو ان متمردي طالبان أصبحوا يعانون بشدة من الضغط الواقع عليهم."

"الصراع لم ينته بعد"

وأكد بيتريوس أن الصراع لم ينته بعد إلا أن قادة كبار فى طالبان الآن يسعون للسلم نتيجة هجمات قوات التحالف ضدهم وتحسن المستوى الأمني في أجزاء كثيرة من البلاد لكنه قال إن هذه المحادثات لا تزال في مراحلها الأولى.

وأضاف: "أفضل ما توصف به هذه المناقشات أنها في مراحل أولية فلا يوجد قطعا هنا ما يمكن تسميته بالمحادثات أو المفاوضات."

"على المتمردين إلقاء أسلحتهم"

وأضاف بيتريوس انه يجب على المتمردين أن يلقوا أسلحتهم وان يتخلوا عن ولائهم للقاعدة وان يحترموا دستور الدولة الأفغانية وهو ما طالب به الرئيس الأفغاني حامد كرزاي.

وأشار إلى دور إيران في أفغانستان بالقول: "إيران توفر ما اسميه بالقدر المتواضع من التدريب والتأهيل والتمويل لعناصر طالبان التي تنشط في الجنوب الغربي والشرقي من البلاد".

وقد توقع بيتريوس أن يتمكن من سحب القوات الأميركية من أفغانستان وان ينقل السلطة إلى الحكومة الأفغانية كما هو مخطط له في يوليو/ تموز من العام القادم لكنه شدد على أن هذا يرجع إلى تقييم الحالة الأمنية آنذاك.
XS
SM
MD
LG