Accessibility links

مؤتمر يسلط الضوء على صلاحيات مجالس المحافظات


دعا محافظو ورؤساء مجالس 15 محافظة عراقية الحكومة الاتحادية إلى توسيع صلاحيات الحكومات المحلية وترسيخ اللامركزية الإدارية.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة البصرة أحمد السليطي على هامش المؤتمر الوطني للتشريع الذي أقامته وكالة التنمية الدولية الأميركية بالتعاون مع مجلس محافظة البصرة إن على الحكومة الاتحادية منح الحكومات المجلية المزيد من الصلاحيات لتمكينها من أداء مهامها.

وأشار السليطي في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن هذا المؤتمر هو حلقة ضمن سلسلة من المؤتمرات التي عقدت في السابق وسوف ينعقد المزيد منها في المستقبل بهدف إنضاج تجربة اللامركزية الإدارية التي يواجه تطبيقها كثيار من العقبات والتحديات، خصوصا تلك المتعلقة ببعض مواد القانون رقم 21 لسنة 2008.

وقال الخبير القانوني الأميركي جاك شرام،أحد المشاركين في المؤتمر، إن التشريعات القانونية التي تحدد صلاحيات الحكومات المحلية في العراق تنطوي على تناقضات داخلية كما شدد على أهمية تفعيل اللامركزية الإدارية.

من جانبهن قال النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي إن مجلس النواب سوف يقوم بتشكيل لجنة تتولى دراسة وتقييم قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم بهدف معالجة الثغرات والنواقص التي يتضمنها لصالح مجالس المحافظات.

جدير بالذكر، أن مجالس المحافظات سبق وان دعت إلى تفعيل بعض مواد القانون رقم 21 لسنة 2008 الذي تنص المادية الثانية منه على أن مجلس المحافظة هو أعلى سلطة تشريعية ورقابية ضمن الحدود الإدارية للمحافظة ويحق له إصدار التشريعات المحلية للمحافظة بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG