Accessibility links

كلينتون تسعى لتخفيف حدة التوتر بِشأن نزاع الأراضي بين بكين وطوكيو


اقترحت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عقد محادثات ثلاثية بين الولايات المتحدة واليابان والصين في مسعى لتخفيف حدة التوتر بِشأن نزاع الأراضي بين بكين وطوكيو.

وقالت "لقد اقترحنا على كلتيهما أن الولايات المتحدة أكثر من مستعدة لاستضافة محادثات ثلاثية حيث نجمع بين اليابان والصين ووزيري خارجيتهما لبحث جملة من القضايا".

وقد قدمت كلينتون الاقتراح على هامش قمة دول جنوب شرقي آسيا في فيتنام، حيث اجتمع زعماء 16 دولة من المحيط الهادي وآسيا لبحث قضايا اقتصادية وأمنية وسياسية.

وقد أعربت الصين عن عدم ارتياحها للموقف الأميركي واتهمت اليابان بالإدلاء ببيانات غير حقيقية في القمة مما يقوض إمكانية إجراء محادثات طبيعية بين رئيسي وزراء البلدين.

على صعيد آخر، رحبت كلينتون بتوقيع فيتنام على ميثاق الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب، والتي قالت إنه نتاج حوار مباشر مع الولايات المتحدة حول حقوق الإنسان.

وقالت "فيما تمثل الاتفاقية التي وقعنا عليها خطوة في الاتجاه الصحيح، دون أدنى شك، فإن الولايات المتحدة تظل قلقلة بشأن اعتقال أشخاص وإدانتهم لمجرد انشقاق سلمي، والهجمات على جماعات دينية وفرض قيود على حرية الانترنت، بما في ذلك المدونات".

وقد أبلغت كلينتون القمة بأن الولايات المتحدة ترغب في المساعدة في تقوية منظمة دول شرقي آسيا وتلك المطلة على المحيط الهادئ وبنائها كمنتدى رئيسي لبحث القضايا السياسية والإستراتيجية في المنطقة.
XS
SM
MD
LG