Accessibility links

logo-print

مقتل سبعة وإصابة 20 في العراق أثناء قيام قوة خاصة بتحرير المصلين في كنيسة السريان الكاثوليك


أعلن عنصر في وحدة مكافحة الإرهاب العراقية أن قوة خاصة تمكنت مساء الأحد بعد أربع ساعات من تحرير المصلين في كنيسة للسريان الكاثوليك، وقال مسؤول في وزارة الداخلية العراقية "لقد حررنا الرهائن لكن للأسف قتل سبعة منهم، في حين أصيب 20 بجروح".

من جهته، قال مصدر في وزارة الدفاع إن سبعة رهائن قتلوا، مشيرا إلى أن 40 مصليا كانوا في الكنيسة عندما احتجزهم المتمردون وأنه تم خلال عملية تحريرهم قتل أربعة من المسلحين فيما يجري البحث عن مسلح خامس.

وكان المطران شليمون وردوني من أسقفية بغداد قد أفاد بأن متمردين احتجزوا كاهنيْن ومصلين كانوا يقيمون قداسا مساء الأحد في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك وسط بغداد، وقال إنهم كانوا يطالبون بإطلاق سراح إرهابيين معتقلين في العراق ومصر.

الفاتيكان يدعو لحل سريع

وكان الفاتيكان قد دعا إلى "حل سريع وبدون عنف" لقضية المصلين والكاهنين اللذين احتجزهم المسلحون داخل الكنيسة، كما أعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي الأب فيدريكو لومباردي لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووصف الأب لومباردي الوضع بأن الحادث يؤكد على صعوبة الأوضاع التي يعيشها المسيحيون في العراق، مذكرا بأن وضع المسيحيين في المشرق ومن ضمنه العراق كان محور السينودس الذي عقد في الفاتيكان وانتهى الأسبوع الماضي.

أربعة مسلحين اقتحموا الكنيسة

وأفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن أربعة مسلحين اقتحموا الكنيسة أثناء القداس بعدما قتلوا حارسين في سوق العراق للأوراق المالية الواقعة على مقربة من الكنيسة.

وأضاف المصدر أن المسلحين الأربعة حاولوا دخول البورصة إلا أنهم فشلوا في ذلك مع وصول تعزيزات أمنية إلى المكان فما كان منهم إلا أن فجروا سيارة مفخخة ما أسفر عن سقوط أربعة جرحى، ثم فروا باتجاه الكنيسة.

وفي الأول من أغسطس/آب 2004 تعرضت الكنيسة ذاتها إضافة إلى خمس مراكز دينية مسيحية أخرى لسلسلة هجمات أوقعت الكثير من القتلى والجرحى.

هجمات أخرى بعبوات ناسفة

من جانب آخر أعلنت مصادر أمنية عراقية الأحد مقتل شخصين بينهم زوج عضوة مجلس محافظة ديالى بانفجار عبوتين ناسفتين في محافظة ديالى، شمال شرق بغداد.

وقال مصدر في عمليات ديالى إن "انفجار عبوة ناسفة استهدف موكب عضوة مجلس محافظة ديالى شيماء عبد وأدى إلى مقتل زوجها". وأشار إلى أن "الزوج يعمل ضمن فريق حماية عضوة مجلس المحافظة".

ثلاث عبوات ناسفة

وفي هجوم آخر، قتل شخص وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة، وفقا لمصدر في الشرطة.

وفي بغداد، أصيب أربعة أشخاص بينهم أحد عناصر الشرطة في انفجار عبوتين ناسفتين، وفقا لمصدر في وزارة الداخلية.
XS
SM
MD
LG