Accessibility links

فريق من المحققين الأميركيين يصل إلى اليمن للمشاركة في التحقيقات في قضية الطرود المفخخة


وصل فريق من المحققين الأميركيين إلى اليمن للمشاركة في التحقيقات الجارية في مسألة الطرود المفخخة التي أرسلت إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول يمني لم يكشف عن اسمه إن جون برينان مستشار الرئيس أوباما لمكافحة الإرهاب أبلغ اليمن أن صنعاء هي التي ستقود التحقيق ومن ثم الرّد على الإرهابيين المتهمين بمحاولة إرسال طرود مفخخة إلى الولايات المتحدة.

عناصر من القاعدة تسلم نفسها

وقد أعلنت الاثنين وزارة الدفاع اليمنية أن 14 عنصرا في تنظيم القاعدة سلموا أنفسهم إلى السلطات المحلية بمحافظة ابين، جنوب اليمن.

وأوضح الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع - 26 سبتمبر.نت - أن هؤلاء العناصر سلموا أنفسهم لمحافظ ابين أحمد الميسري.

وقال مصدر قريب من المحافظ إن بين الذين سلموا أنفسهم الـ 14 خمسة قادة محليين لتنظيم القاعدة في محافظة ابين التي تعد إحدى معاقل التنظيم في جنوب اليمن.

تنظيم القاعدة ونموه في اليمن

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال الجنرال المتقاعد مارك كيميت إن قلق واشنطن إزاء اليمن ليس جديدا، وأضاف: "لقد أعربنا عن قلقنا إزاء اليمن منذ سنوات، وشهدنا نمو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وفي اليمن بصفة خاصة، في الوقت الذي أحكمت دول أخرى في المنطقة، وعلى رأسها السعودية قبضتها على التنظيم مما أدى إلى نزوح أعضائه إلى الجنوب".

وحث الجنرال كيميت حكومة صنعاء على تكثيف جهودها للقضاء على خطر القاعدة، وقال: "يدرك رئيس اليمن جيدا التحديات التي يمثلها تنظيم القاعدة، ومن المؤكد أنه يدرك أن الخطر يهدد المجتمع الدولي وحكومته على حد سواء، لذا نتطلع إلى التحرك بطريقة أكثر فعالية ضد التنظيم".
XS
SM
MD
LG