Accessibility links

logo-print

ندوة في بروكينغز حول تأثير القضايا الدينية في الحملات الانتخابية النصفية للكونغرس


ناقشت ندوة عقدت في مؤسسة بروكينغز البحثية في واشنطن الاثنين الدور الذي يلعبه الدين في السياسة وتأثير ذلك على انتخابات الكونغرس النصفية التي تبدأ غدا الثلاثاء.

ونقل مراسل "راديو سوا" في واشنطن محمد وفا عن جيجي هينتون الباحثة في مؤسسة بروكينغز قولها في الندوة إن طبيعة النقاش السياسي في الولايات المتحدة قد تغيرت نتيجة لبروز القضايا الدينية في الحملات الانتخابية بفضل تأثير اليمين المسيحي وظهور حركة "حفل الشاي" المحافظة.

وقالت هينتون إنه في العقود القليلة الماضية، أثرت الحركة المحافظة التي تعتنق مبادئ توصف بأنها متعصبة، في صنع السياسات ونتائج الانتخابات. وأضافت أن انتخابات الكونغرس الحالية ظهر فيها الكثير من الحدة من جانب حركة "حفل الشاي" التي تؤمن بكثير من القناعات المحافظة. وأن هذه الحركة تؤمن بأن السياسة المحافظة مرتبطة باليمين الديني."

وذكرت هينتون إن التأثير في الناخبين بدغدغة مشاعرهم الدينية ليس جديدا على النقاش السياسي في أميركا مؤكدة أن الكثير من رؤساء أميركا السابقين مثل توماس جيفرسون وابراهام لنكون وفرانكلين روزفلت وبيل كلينتون والرئيس الحالي باراك أوباما استخدموا عبارات من الانجيل وساقوا قضايا دينية لتأييد وجهات نظرهم. وقالت إن هذا ليس مقلقا لأنها السياسة التي اعتدناها.

XS
SM
MD
LG