Accessibility links

logo-print

محادثات بين خالد بن سلطان وثاباتيرو حول صفقة أسلحة اسبانية ضخمة للمملكة


أعلنت مصادر حكومية أسبانية أن رئيس الوزراء خوسيه ثاباتيرو ناقش في اجتماع اليوم الثلاثاء مع مساعد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان صفقة لبيع دبابات قتال اسبانية للسعودية.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها إن السعودية "تبدي اهتماما بالحصول على دبابات قتال" لكن لن يتم اتخاذ أي قرار بشأن الصفقة أثناء هذه الزيارة.

وأضافت أن "اسبانيا تملك الدبابات التي تحتاجها المملكة لجهة النوعية والسعر التنافسي"، حسب قولها.

وأشارت إلى أن "هناك دولا اخرى مهتمة" بالصفقة مشيرة إلى أن المفاوضات قد تستغرق "أسابيع أو شهورا".

وقالت إن وفدا سعوديا آخر سيزور اسبانيا لتقويم "الخصائص التقنية" للدبابات المعروضة.

وكانت صحيفة الباييس الاسبانية قد أشارت إلى احتمال التوصل اثناء زيارة الأمير خالد إلى اتفاق على صفقة بقيمة ثلاثة مليارات يورو تحصل السعودية بمقتضاها على ما بين 200 و270 دبابة قتال من نوع ليوبار2 اي.

ويتولى الأمير خالد بن سلطان عمليا وزارة الدفاع السعودية بسبب غياب والده ولي العهد ووزير الدفاع سلطان بن عبد العزيز نظرا لوضعه الصحي، بحسب دبلوماسيين.

والدبابة ليوبار2 اي هي نموذج معدل للدبابة ليوبار الألمانية تم تطويعها لحاجات القوات البرية الاسبانية وتصنعها مجموعة جنرال ديناميكس سانتا باربرا في اشبيلية جنوب أسبانيا.

وكانت السعودية التي ترتبط بعلاقات جيدة مع اسبانيا قد وقعت منتصف عام 2008 اتفاقا مع مدريد يهدف إلى تطوير التعاون العسكري بين البلدين لاسيما في مجال التدريب والتعاون العلمي والتقني في الصناعات العسكرية الأمر الذي تم بناء عليه تدريب طيارين سعوديين على قيادة الطائرة يوروفايتر في قاعدة مورون الجوية في جنوب اسبانيا.

XS
SM
MD
LG