Accessibility links

جورج بوش ينشر مذكراته ويقر بأنه فكر جديا في تنحية نائبه ديك تشيني


قال الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في كتابه "نقاط القرار" الذي سيطرح في الأسواق يوم الثلاثاء القادم إنه فكر جديا في التخلي عن نائبه ديك تشيني في حملته الانتخابية لفترة رئاسية ثانية عام 2004 ليدفع بالشائعات الدائرة في ذلك الوقت بأن تشيني له الكلمة والسيطرة في البيت الأبيض وليثبت للعالم أنه هو صاحب الكلمة الأخيرة والسيطرة الكاملة.

ويستعرض بوش في كتابه أهم المحطات والقرارات التي إتخذها أثناء فترة رئاسته لمدة ثماني سنوات منذ عام 2000، مبتعدا بذلك عن القالب التقليدي في كتابة المذكرات الشخصية.

ويضيف بوش أن فكرة تنحية نائبه جاءت بإقتراح من تشيني نفسه أثناء تناولهم لطعام الغداء معا في إحدى المرات في منتصف عام 2003.

وفي ختام حديثه عن هذا الموضوع يقول بوش إن قراره إبقاء تشيني كان نابعا عن قناعة شخصية بأن الأخير هو الرجل المناسب للمكان المناسب، بالرغم من الحملة الإعلامية الشرسة التي تعرض لها الأخير.

وأضاف بوش " كلما فكرت بالأمر مليا آنذاك، كلما ازددت قناعة بأن على تشيني البقاء، فهو صديق مخلص وهو الرجل المناسب لهذا المكان، وعندما طلبت منه البقاء بعد عدة أسابيع من التفكير، وافق دون تردد".

ويعتبر هذا الكتاب هو أول ظهور علني لبوش منذ إنتهاء ولايته قبل عامين، وقد اعتبرته صحيفة نيويورك تايمز محاولة لتحسين صورة الجمهوريين خصوصا بعد أن فازوا بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس وبعد أن كان بوش قد ترك البيت الأبيض وسط استياء وهبوط في شعبيته التي وصلت إلى أدنى مستوياتها طيلة فترة حكمه.

XS
SM
MD
LG